اكتشاف شبكة أنفاق لداعش تربط تل أبيض بتركيا (صور)

اكتشاف شبكة أنفاق لداعش تربط تل أبيض بتركيا (صور)

المصدر: إرم– الرقة

اكتشفت وحدات حماية الشعب الكردية، الأحد، شبكة أنفاق بين مدينة تل أبيض (كري سبي) وتركيا، كانت تستخدم من قبل داعش لنقل وتخزين الذخائر والأسلحة، حيث أنها أقرب بلدة حدودية إلى مدينة الرقة التي تعد العاصمة الفعلية للتنظيم الإرهابي، فيما حصلت المقاتلون الأكراد على معلومات بوجود شبكات مماثلة في مدينة جرابلس الحدودية بريف حلب الشمالي.

وقال مصدر عسكري من تل أبيض لوكالة ”باسنيوز“، أمس الأحد، أن القوات الكردية وبعد عمليات بحث وتحري، اكتشفت شبكة أنفاق معقدة ومتشابكة بين المدينة السورية وتركيا، بعضها مكتمل وبعضها الآخر فر مسلحو ”داعش“ قبل إكماله.

الأكراد يكتشفون شبكة أنفاق لداعش تربط تل أبيض السورية بتركيا صور 2 الأكراد يكتشفون شبكة أنفاق لداعش تربط تل أبيض السورية بتركيا صور 5
وبين المصدر أن أغلب هذه الأنفاق تبدأ من محيط التل الأثري شرقي المدينة، وتمتد من تحت المقبرة باتجاهات متعددة، وتحتوي على حجرات لتخزين الأسلحة والذخائر والمؤن، مشيراً ألى أن أطوال هذه الأنفاق تتراوح بين 100 إلى أكثر من 600 متر، حيث تنتهي في مدينة ”أقجا قلعة“ التركية.
وأكد المصدر، اكتشاف أنفاق مماثلة غرب المدينة بمحيط قرية عين العروس، تنهتي كسابقتها داخل الأراضي التركية، وأن الكثير من الأنفاق فر عناصر ”داعش“ قبل إكمالها، تاركاً أدوات الحفر الآلية بداخلها“.
ولفت المصدر، إلى أن القوات الكردية حصلت على معلومات استخباراتية تفيد بوجود شبكات مماثلة تربط بين مدينة جرابلس (125 كم شمال شرق مدينة حلب في أقصى شمال سوريا)، والتي يسيطر عليها ”داعش“، ومدينة ”كركميش“ المقابلة لها في تركيا، حيث لا تزال هذه الأنفاق نشطة من حيث الاستعمال ونقل الأسلحة والذخيرة.

الأكراد يكتشفون شبكة أنفاق لداعش تربط تل أبيض السورية بتركيا صور الأكراد يكتشفون شبكة أنفاق لداعش تربط تل أبيض السورية بتركيا صور 8

وتحظى بلدة تل ابيض بموقع استراتيجي على الحدود مع تركيا، وكانت ممراً رئيسياً إلى داخل الأراضي التركية يستخدمه ”داعش“ لنقل الأسلحة وتهريب النفط، وانتزعتها وحدات حماية الشعب وجماعات مقاتلة أصغر للمعارضة السورية، بدعم من ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة، من ”داعش“ يوم 15 من يونيو/ حزيران الماضي، لتقطع طريق إمدادات مهم للتنظيم بين الحدود التركية ومدينة الرقة التي تعد عاصمة لدولة ”الخلافة الإسلامية“ إلى الجنوب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com