لجنة حقوقية ترصد وفاة معتقلين تحت التعذيب بمصراتة الليبية

لجنة حقوقية ترصد وفاة معتقلين تحت التعذيب بمصراتة الليبية

المصدر: طرابلس ـ (شبكة إرم الإخبارية)

أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الليبية اليوم الجمعة، عن رصدها لحالات وفاة معتقلين جراء التعذيب في سجون مصراتة الخاضعة للمليشيات الخارجة عن القانون.

وقالت اللجنة في بيان، تحصلت عليه ”إرم“، رصدها لتصاعد مؤشرات حالات الوفاة تحت التعذيب بسجون المجموعات المسلحة بمصراته، الخارجة عن القانون وعن سلطة القضاء الليبي.

وأشارت، إلى أن إدارة شؤون المعتقلين والسجناء باللجنة، رصدت حادث وفاة المعتقل (المولدي جمعة امحمد مواليد١٩٨١)، الذي قبض عليه بطرابلس في الـ 12 من يوليو /حزيران الماضي، حيث أودع بسجن الشرطة العسكرية مصراتة المعروف بـ“السكت“، وتوفي  تحت التعذيب بالصعق الكهرباء في الـ 28 من الشهر ذاته، بعد اعتقاله علي أساس الهوية الاجتماعية .

الموت صعقاً

كما رصدت شؤون المعتقلين والسجناء باللجنة، حادثة للوفاة تحت التعذيب بسجون بمصراته، وهو ”فرج دخيل أبو عزوم المعداني“ بسجن الكلية الجوية مصراتة، حيث توفي تحت التعذيب الاثنين الماضي، وقد تم اعتقاله منذ فترة لأسباب مجهولة .

وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، قسم حقوق الإنسان وسيادة القانون ببعثة الأمم المتحدة لدعم بليبيا ومكتب حقوق الإنسان ببعثة الاتحاد الأوروبي، والوكالة الدولية لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية، ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين ، بسرعة التحرك لتشكيل لجنة تحقيق دوليّة، في وقائع حالات الوفاة تحت التعذيب، بسجون المجموعات المسلحة بمصراته .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com