مصر ترفض تدخل إيران في شؤون الدول العربية

مصر ترفض تدخل إيران في شؤون الدول العربية

القاهرة – أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية على أهمية أن تتسق التصريحات الصادرة عن المسؤولين بدول المنطقة مع جهود تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط.

جاء ذلك تعقيبا على التصريحات الأخيرة للمرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية بمناسبة عيد الفطر والتي تناول فيها الشأن الداخلي لعدد من الدول العربية.

وطالب المتحدث باسم الخارجية المصرية بضرورة الالتزام بنصوص ميثاق الأمم المتحدة التي تؤكد علي احترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وأشار إلى أهمية انتهاج دول المنطقة لسياسات ومواقف تؤدي إلى تجنب تصاعد التوتر والصراع في المنطقة بما يعفي شعوبها من الآثار السلبية لهما.

وجدد المتحدث رفض مصر الكامل التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية الشقيقة، وأهمية الالتزام بسياسة حسن الجوار، مشدداً على تضامن مصر مع أشقائها العرب في مواجهة أية تدخلات خارجية في ضوء الارتباط العضوي للأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربي بالأمن القومي المصري.

كان خامنئي قال بعد أن أم صلاة العيد في طهران يوم السبت الماضي ”لن نجري أي محادثات مع الولايات المتحدة بشأن قضايا ثنائية أو إقليمية أو دولية ما لم تكن في حالات استثنائية مثل (المحادثات) النووية“.

وقال إنه سواء “ تم التصديق على النص المعد“ للاتفاق النووي أم لا فإن إيران لن تتخلى عن دعمها للحكومة السورية ولا ”الأمم المقموعة“ في اليمن والبحرين و“المقاتلين المخلصين في لبنان وفلسطين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com