زعيم الجمهوريين يشكك في قدرة أوباما على تمرير الاتفاق النووي

زعيم الجمهوريين يشكك في قدرة أوباما على تمرير الاتفاق النووي

المصدر: إرم ـ من أحمد الساعدي

شكك زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي، السناتور ميتش مكونيل اليوم الأحد، في قدرة الرئيس الأميركي باراك اوباما على الفوز بموافقة الكونجرس على أي اتفاق نووي يجري التفاوض عليه حاليا مع إيران.

وقال السناتور ميتش مكونيل في مقابلة مع قناة فوكس نيوز صنداي، ”أعتقد أنها ستكون -إذا ما تمت- عملية صعبة للغاية في الكونجرس“، مضيفاً ”نعرف بالفعل إنه (الاتفاق) سيترك إيران دولة على أعتاب امتلاك قدرة نووية“.

وبدأت اليوم الأحد تصريحات إيرانية وغربية، تشير إلى إمكانية الإعلان عن الاتفاق النووي الشامل يوم غد الاثنين، حيث تنتهي المهلة المحددة.

ويدور الجدل في الأوساط السياسية الأمريكية، حول جدية إيران والتزامها في حال اتفاق حول النووي مع الولايات المتحدة والدول العظمى.

وفي مايو الماضي، أقرّ الكونغرس بأغلبية عظمى قانوناً بحقه في “النظر” بذلك الاتفاق في حال حصوله.

ويعطي ذلك القانون الكونغرس الحق في وقف الاتفاق، إن رأى أعضاؤه أنه غير مناسب. وبذلك، بات النقاش مفتوحاً ليطرح كل طرف وجهة نظره.

الجمهوريون لا يثقون بإيران حتى في حال تعهدها بالالتزام بالاتفاق المرتقب. ولدى الكونغرس مهلة ستين يوماً لدراسة القانون. رغم أهمية الجدل الدائر حوله، ومحاولات الإقناع من الطرفين.

وفي حال قرر الكونغرس رفض الاتفاق النووي مع إيران في حال توقيعه، فإن الرئيس أوباما سيضطر إلى استعمال ”الفيتو“ ليمضي قدماً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com