أنباء عن تمديد المفاوضات النووية حتى الخميس

أنباء عن تمديد المفاوضات النووية حتى الخميس

المصدر: من طهران ـ أحمد الساعدي

رجح مصدر دبلوماسي إيراني، في تصريح أوردته وكالة أنباء ”إيسنا“ الطلابية، أن يتم تمديد المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1 الجارية في فيينا إلى يومين، مؤكداً حصول إجماع من قبل الأطراف على انتهاء المفاوضات مساء الأربعاء أو صباح يوم الخميس المقبلين.

وقال المصدر الإيراني، إنه ”تم حسم 70 بالمائة من القضايا المتعلقة بالمحلق التقني و90 بالمائة من الملحقات الأخرى، لكن لاتزال توجد بعض الملفات الصعبة والرئيسية التي يجب حلها خلال المفاوضات النووية“.

وفي هذا السياق، كتب محمد دريايي أحد المسؤولين في وزارة الخارجية الإيرانية عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، ”المفاوضات مستمرة حتى إلى ما بعد 9 يوليو/ تموز).

ومن المقرر أن تنتهي المفاوضات النووية يوم غد الثلاثاء (7 من يوليو/ تموز)، بعدما كانت المهلة المحددة قد انتهت في 30 من حزيران الماضي، لكن الاطراف المتفاوضة قررت تمديد المفاوضات سبعة أيام بعدما اخفقت في التوصل إلى اتفاق نووي شامل.

وفي هذا السياق، أوضح وزير الخارجية الصيني، وانغ يي اليوم الاثنين، أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق شامل بين الأطراف المتفاوضة حول برنامج إيران النووي.

وقال وانغ يي في تصريح أدلى به في العاصمة النمساوية فيينا، التي تجري فيها المفاوضات النووية، أن الاثنين والثلاثاء لهما أهمية بالغة، خصوصاً للولايات المتحدة الأمريكية وإيران، مستدركاً بالقول: ”لا تزال هناك مشاكل مهمة في بنود المفاوضات“.

وعبّر وزير الخارجية الصيني عن اعتقاده بأنه ”سيتم التوصل إلى حل مقبول يمهد الطريق إلى اتفاق شامل“، مؤكداً أن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة في مسيرة المفاوضات النووية مع طهران.

ومن المقرر أن يجتمع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع نظرائه في مجموعة 5+ اليوم الاثنين في فيينا، كما أعلنت رئيسة السياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي فدريكا موغريني فور وصولها إلى فيينا بـ“أننا نسير في الكيلومترات النهائية لهذا الماراثون وتتوفر الظروف اللازمة للوصول إلى اتفاق نووي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com