العراق يستعيد صوامع حبوب من قبضة داعش‎
العراق يستعيد صوامع حبوب من قبضة داعش‎العراق يستعيد صوامع حبوب من قبضة داعش‎

العراق يستعيد صوامع حبوب من قبضة داعش‎

بغداد- استعاد العراق الثلاثاء، عددا من صوامع الحبوب من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، حسب مسؤول محلي.

وكان تنظيم داعش استولى على مناطق خصبة، وسيطر على أراض تنتج كميات كبيرة من محصول القمح العراقي.

وقال المدير العام لمجلس الحبوب العراقي، سعد الحمداني، في تصريح صحافي، إن الحكومة العراقية "تسيطر على منشآت للحبوب في مناطق بينها بلدة العلم، التي أنتجت 60 ألف طن وموقع في مدينة سامراء في الشمال أنتج نحو 120 ألف طن من الحبوب".

وقال الحمداني على هامش مؤتمر للحبوب في لندن: "حين يرحل الإرهابيون عن أي منطقة يحاولون تدمير البنية التحتية فيها.. لم نستطع استخدام القمح الموجود بالصوامع بالكامل لأنها دمرت".

وأضاف أن السلطات العراقية "تسعى لإنقاذ المنشآت كلما تسنى لها ذلك، فعلى سبيل المثال.. صومعة في تكريت دمرت بدرجة لا تسمح بأن نقوم بترميمها".

ولم تتوفر لدى الحمداني بيانات عن إجمالي كمية الحبوب التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية، لكنه قال إن "هناك العديد من المحافظات الخاضعة لسيطرة جماعة إرهابية وهي خارج سيطرة الحكومة. يجب أن نسيطر عليها".

وتوقع أن ينتج العراق 3.5 مليون طن من القمح هذا العام مع سعي بلاده لزيادة الإنتاج.

وقال أمام مؤتمر لمجلس الحبوب العالمي: هذا "يتوافق مع الخطط التي وضعناها خلال العامين الماضيين".

وأضاف أن العراق "يتوقع رغم ذلك استيراد مليون طن من القمح هذا العام مثلما حدث العام الماضي ليتم خلطه بالإنتاج المحلي".

وأوضح "نحتاج للاستيراد لأن الخبز الذي يخبزونه في العراق بحاجة إلى نسبة عالية من مادة الجلوتين. الجلوتين في قمحنا منخفض".

وتوقع مجلس الحبوب العالمي للعراق أن يستورد 3.4 مليون طن من القمح في موسم 2015-2016 مقابل 2.7 مليون طن في 2014-2015. وتوقع المجلس إنتاج مليوني طن من القمح في موسم 2015-2016 مقابل ثلاثة ملايين طن في الموسم السابق.

وتتوقع وزارة الزراعة الأمريكية أن يبلغ الاستهلاك 6.3 مليون طن في موسم 2015-2016 بتراجع طفيف عن 6.5 مليون طن في الموسم السابق.

وأشار الحمداني إلى أن "الأرقام المعلنة للإنتاج لا تمثل جميع محافظات العراق، بسبب سيطرة الدولة الإسلامية على مناطق.. حين نستعيد السيطرة على هذه المناطق سترتفع الأرقام".

ولفت إلى أن مجلس الحبوب العراقي يستورد عادة القمح من الولايات المتحدة، وأستراليا، وكندا، وروسيا، ورومانيا، بينما يستورد الأرز من أمريكا الجنوبية، والولايات المتحدة، والهند، وباكستان، وتايلاند.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com