جنيف اليمني في 14 يونيو بمشاركة حوثية غير مشروطة

جنيف اليمني في 14 يونيو بمشاركة حوثية غير مشروطة

  نيويورك – قالت الأمم المتحدة  السبت إنها ستعقد محادثات السلام بين الأطراف المتحاربة في اليمن في جنيف في 14 يونيو حزيران.

وتأجلت خطط لإجراء محادثات في سويسرا الشهر الماضي نتيجة اعتراضات من الحكومة اليمنية التي طالبت بانسحاب الحوثيين أولا من المدن الرئيسية باليمن والاعتراف بسلطة الرئيس عبد منصور هادي.

وأعلنت جماعة أنصار الله الحوثية، مساء  السبت، أنها رحبت بالمشاركة في مؤتمر جنيف دون وضع أي شروط مسبقة.

وقال الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثيين محمد عبدالسلام في تغريدة  له على تويتر، أن وفد جماعة الحوثيين إلى سلطنة عمان التقى  السبت مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ في مسقط، مضيفا: ”أكدنا على موقفنا المبدئي والذي ينص على الترحيب بأي دعوة للأمين العام للأمم المتحدة للمكونات اليمنية للمشاركة في مؤتمر جنيف دون وضع أي شروط مسبقة.“

وأشار عبدالسلام إلى أن وفد الحوثيين ناقش خلال اللقاء مع ولد الشيخ مؤتمر جنيف والتحضير له، وذلك قبل مغادرة الوفد إلى العاصمة الروسية موسكو.

وتحتدم المعارك في اليمن بين المولين للرئيس عبد ربه منصور هادي من جهة، والمتمردين الحوثيين الذين يحاولون السيطرة على اليمن بالتحالف مع أنصار علي عبد الله صالح.

ويوم 21 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن التحالف الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس/ آذار الماضي، وبدء عملية “إعادة الأمل” في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها شق سياسي متعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com