الفاتيكان يعترف رسميا بالدولة الفلسطينية
الفاتيكان يعترف رسميا بالدولة الفلسطينيةالفاتيكان يعترف رسميا بالدولة الفلسطينية

الفاتيكان يعترف رسميا بالدولة الفلسطينية

روما- قال الفاتيكان، الأربعاء، إنه فرغ من صياغة أول معاهدة يعترف فيها رسميا بدولة فلسطين، من خلال عقد اتفاقية حول أنشطة الكنيسة الكاثوليكية في المناطق التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية.

وقال نائب وزير خارجية الفاتيكان، المونسنيور انطوان كاميليري، الذي رأس وفدا من ستة أعضاء في المحادثات، إن الاتفاقية "تهدف إلى تحسين وضع وأنشطة الكنيسة الكاثوليكية والاعتراف بها على المستوى القضائي".

وذكر بيان مشترك أصدره الفاتيكان أن "نص المعاهدة اتفق عليه وسيوقع رسميا من جانب السلطات المعنية في المستقبل القريب".

وشدد المسؤولون في الفاتيكان على أنه "رغم أن الاتفاقية مهمة، إلا أنها لا تمثل بالتأكيد أول اعتراف من جانب الفاتيكان بدولة فلسطين".

وأوضح المتحدث باسم الفاتيكان، الأب فيدريكو لومباردي، "اعترفنا بدولة فلسطين منذ أن نالت الاعتراف من الأمم المتحدة، وهي من قبل مسجلة باسم دولة فلسطين في كتابنا السنوي الرسمي".

وأصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، قرارا يعترف بفلسطين دولة غير عضو لها صفة المراقب، وهو نفس وضع الفاتيكان في المنظمة الدولية.

وفي زيارة استمرت ثلاثة أيام للشرق الأوسط، قبل عام، أثار البابا فرنسيس سعادة مضيفيه الفلسطينيين عندما أشار إلى "دولة فلسطين" داعما مسعى الفلسطينيين إلى الاعتراف العالمي بدولتهم.

وشارك في المحادثات عن الجانب الفلسطيني، وفد مكون من أربعة أعضاء.

وقال كاميليري في مقابلة مع صحيفة الفاتيكان الرسمية إنه "يأمل أن يكون من شأن الاتفاقية المساعدة غير المباشرة في العلاقات بين دولة فلسطين وإسرائيل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com