أخبار

السعودية تعلن تاريخ وقف إطلاق النار في اليمن
تاريخ النشر: 08 مايو 2015 16:20 GMT
تاريخ التحديث: 08 مايو 2015 17:24 GMT

السعودية تعلن تاريخ وقف إطلاق النار في اليمن

وزير الخارجية السعودي، يقول إنه يأمل أن يعود الحوثيون إلى صوابهم، ويوافقوا على الهدنة في اليمن.

+A -A

باريس ـ كشف وزيرا خارجية، السعودية عادل الجبير، والأمريكي جون كيري، عن هدنة إنسانية باليمن تبدأ الثلاثاء المقبل 11 مساء بتوقيت اليمن، مشروطة بتقيد الحوثيين بوقف إطلاق النار.

 جاء هذا خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده الجانبان بمقر السفارة الأمريكية في العاصمة الفرنسية باريس.

 وقال الجبير إن الهدنة لمدة 5 أيام ولكنها مشروطة بوقف الحوثيين عملياتهم، مبينا أنه خلال الهدنة سيتم استمرار الحظر الجوي والبحري المفروض على اليمن.

بدوره أوضح جون كيري أن وقف إطلاق النار سيبدأ 11 مساءا، يوم الثلاثاء المقبل، شريطة وقف الحوثيين عملياتهم، مشيرا إلى عدم استغلال الهدنة لإعادة تمركز القوات أو نقل أسلحة.

وفي رده على سؤال بشأن ما يثار حول منظومة دفاع صواريخ تبنيها الولايات المتحدة بالخليج، قال الجبير: بالنسبة لإنشاء منظومة دفاع صاروخي هذا أمر بدأ النقاش فيه بين دول مجلس التعاون والجانب الأمريكي منذ عدة سنوات .

ويوم 21 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس/ آذار الماضي، وبدء عملية “إعادة الأمل” في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها شق سياسي متعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك