أمريكا تعتزم تسليح 9 ألوية عسكرية عراقية

أمريكا تعتزم تسليح 9 ألوية عسكرية عراقية

بغداد- كشف السفير الأمريكي في العراق، ستيوارت جونز، الخميس، عن عزم بلده تسليح تسعة ألوية عسكرية تابعة للجيش العراقي.

وقال جونز، في تصريح لوسائل إعلام في مقر السفارة الأمريكية في بغداد، إن ”الولايات المتحدة الأميركية ستعمل على تسليح تسعة ألوية عراقية بالذخيرة والمعدات القتالية من ضمن المبالغ المالية التي وافق الكونغرس على تخصيصها لدعم القوات العراقية والبالغة 1.6 مليار دولار، والتي من المتوقع أن تصل خلال الصيف المقبل“.

وأضاف أن ”طائرات الـF16  أمريكية الصنع، التي تعتزم واشنطن تزويد العراق بها، ستصل الصيف المقبل“، دون أن يذكر موعداً محدداً لذلك.

ووصف السفير الأمريكي زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأخيرة إلى واشنطن بـ“الناجحة“، مشيراً إلى أن العبادي ”أجرى خلال زيارته لقاءات مع مسؤولين في ست من كبرى الشركات الأميركية، والتي أبدت رغبتها بالاستثمار في العراق، دون أن يحدد اختصاصات تلك الشركات أو المجال الذي ترغب الاستثمار فيه“.

واختتم العبادي زيارة رسمية إلى واشنطن في 17 نيسان/ أبريل الجاري، استغرقت عدة أيام التقى فيها بالرئيس الأميركي باراك أوباما وعدد من المسؤولين الأميركيين، وركزت المباحثات على دعم القوات العراقية لمواجهة تنظيم داعش.

وتخشى واشنطن أن تصل الأسلحة ذات التقنية المتطورة إلى المتطرفين، خصوصا بعد استحواز تنظيم داعش في حزيران/ يونيو الماضي، على كميات كبيرة من أسلحة الجيش العراقي والمعدات المتطورة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com