السودان يحتج رسميا على تشكيك أوروبا بنزاهة انتخاباته
السودان يحتج رسميا على تشكيك أوروبا بنزاهة انتخاباتهالسودان يحتج رسميا على تشكيك أوروبا بنزاهة انتخاباته

السودان يحتج رسميا على تشكيك أوروبا بنزاهة انتخاباته

الخرطوم- سلمت وزارة الخارجية السودانية، الجمعة، ممثل الاتحاد الأوروبي في الخرطوم، توماس يوليشني، مذكرة احتجاج ردا على بيان سابق للاتحاد شكك في نزاهة الانتخابات العامة المقررة الإثنين 13 نيسان/ أبريل الجاري.

وقال المتحدث باسم الخارجية، علي الصادق، إنه "جرى استدعاء ممثل الاتحاد الأوروبي، لدينا، وتسليمه مذكرة احتجاج على البيان الصادر من الاتحاد الأوروبي".

وأوضح الصادق، في تصريح صحافي، أن "المذكرة تضمنت ردودا سودانية على ما ورد في بيان الاتحاد"، دون أن يكشف عن مضمون تلك الردود.

وكان الاتحاد الأوروبي، انتقد في بيان أصدره الخميس 9 نيسان/ أبريل الجاري، إجراء الانتخابات في السودان "في بيئة غير مواتية"، ورأى أن نتيجتها "لا يمكن أن تكون شرعية".

وقال الاتحاد إن "الفشل في بدء حوار وطني حقيقي بعد عام واحد من إعلان حكومة السودان هو انتكاسة لرفاهية الشعب السوداني".

وحمل البيان توقيع فريدريكا موغريني الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والشؤون الأمنية في الاتحاد، والتي قالت إنه "صدر بالنيابة عن الـ28 دولة أوروبية وبموافقتها"، معبرة عن "خيبة الأمل لكون حكومة السودان تفقد الفرص من خلال عدم الاستجابة لجهود الاتحاد الإفريقي لجلب جميع أصحاب المصلحة معا".

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات العامة السودانية وسط مقاطعة من قبل الأحزاب المعارضة الكبرى التي تطالب بتأجيل الانتخابات، وتشكيل حكومة انتقالية تشرف على صياغة دستور دائم، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة لقبول دعوة الحوار، التي أطلقها الرئيس عمر البشير، مطلع العام الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com