القوة المشتركة تتصدر مباحثات وزراء خارجية العرب بمصر

القوة المشتركة تتصدر مباحثات وزراء خارجية العرب بمصر

القاهرة- قالت مصر إن اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية، المقرر عقده في منتجع شرم الشيخ، شرق مصر، الخميس 26 آذار/ مارس الجاري، سيبحث إنشاء قوة عربية مشتركة ومجلس للسلم والأمن العربي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، أنه ”سيتم بحث إنشاء قوة عربية مشتركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب، غدا الخميس، وعلى مستوى القادة السبت المقبل“.

وفي تصريحات صحفية على هامش الأعمال التحضيرية للقمة العربية، المقرر عقدها السبت والأحد بمدينة شرم الشيخ (شمال شرق مصر)، قال عبد العاطي إن ”قضية الأمن القومي العربي ستكون في صدارة الموضوعات التي سيتم بحثها في جلسة مغلقة ستضم القادة العرب“.

وأضاف أن ”هناك تحديات بالغة الخطورة تواجه الأمة العربية سيتم طرحها ومنها ما يتعلق بإنشاء قوة عربية مشتركة“.

وقال إنه ”سيتم أيضا تناول قضية تعديل الميثاق وإنشاء مجلس للسلم والأمن العربي خلال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الذي سيعقد يوم غد الخميس“.

وأوضح أن الاجتماع التحضيري على مستوى المندوبين الدائمين أمس الثلاثاء جرى خلاله بحث البنود الأساسية المدرجة على جدول الأعمال ومشروعات القرارات الرئيسية التي سيتم رفعها الى وزراء الخارجية تمهيدا لاعتمادها ورفعها إلى القمة لإقرارها.

وأشار إلى أن هناك مشروعات تم التوافق بشأنها خاصة ما يتعلق بالأوضاع في ليبيا وفلسطين ودعم صمود الشعب الفلسطيني والأزمة السورية والوضع في لبنان وتطورات الأوضاع في اليمن في ظل تدهورها الأمني والسياسي.

من جانبه، قال وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين عبد الله، إنه تم الاتفاق على عقد اجتماع، غدا الخميس، يخص اليمن على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب.

وانطلقت  في منتجع شرم الشيخ، الإثنين الماضي، الاجتماعات التحضرية للقمة العربية المقرر عقدها على مستوى القادة، السبت والأحد المقبلين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com