قاسم سليماني: إيران تتحكم في لبنان والعراق‎

قاسم سليماني: إيران تتحكم في لبنان والعراق‎

بغداد- قال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني إن ”بلاده حاضرة في لبنان والعراق، وإن هذين البلدين يخضعان بشكل أو بآخر لإرادة طهران وأفكارها“، مشيرا إلى أن ”إيران بإمكانها التحكم في هذه الثورات لتوجهها نحو العدو، وهذه الإمكانية متوافرة في الأردن“.

ونقلت وكالة ”إيسنا“ الطلابية للأنباء المقربة من الإصلاحيين تصريحات سليماني أدلى بها في ندوة تحت عنوان ”الشباب والوعي الإسلامي“، بحضور بعض الشباب من البلدان العربية، التي شهدت ثورات ضد أنظمة الحكم.

وحول أحداث سوريا، أعرب سليماني ”عن دعم بلاده الكامل لنظام الرئيس السوري بشار الأسد“، مؤكداً ان ”الشعب السوري موالٍ للحكومة بالكامل، ومؤيدو المعارضة لم يستطيعوا تنظيم تجمع مليوني واحد ضد الحكومة“.

وحول أحداث الربيع العربي، رأى قاسم سليماني أنها ”تأخذ طابعا إسلاميا رويدا رويدا، وتتبلور مع مرور الزمان على شاكلة الثورة الإسلامية الإيرانية“،

وكان استطلاع أجراه موقع ”خبر أون لاين“ التابع لرئيس البرلمان علي لاريجاني، في الشهر الجاري، أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني شخصية العام في إيران.

وذكر الموقع في بيان له أن الاستطلاع الذي أجري بمناسبة عيد النوروز -رأس السنة الفارسية- حصل سليماني على 37.3% من أصوات المشاركين.

وتتداول وسائل التواصل الإجتماعي صورا لسليماني، قليل الظهور عادة، قرب جبهات القتال في العراق. وكانت وسائل إعلام إيرانية أفادت مطلع الشهر الجاري بأن سليماني موجود في تكريت مركز محافظة صلاح الدين شمال بغداد، للمشاركة في العملية التي تنفذها القوات العراقية لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com