مشاركة دولية في توقيع اتفاقية سد النهضة بالخرطوم

مشاركة دولية في توقيع اتفاقية سد النهضة بالخرطوم

المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

قالت مصادر دبلوماسية رفيعة في الخرطوم إن لجان رئاسة الجمهورية ووزارات الخارجية والموارد المائية والإعلام، المكونة من السودان واثيوبيا ومصر أكملت كافة الترتيبات للتوقيع على إعلان اتفاقية المبادئ حول سد النهضة من رؤساء الدول الثلاث.

وأكدت المصادر مشاركة البنك الدولي و“إيغاد“ ومبادرة حوض النيل وحوض النيل الشرقي وحوض النيل الجنوبي ووكالة العون الألماني، في مراسم توقيع الاتفاقية بين السودان ومصر وإثيوبيا بالخرطوم الإثنين المقبل.

يذكر أن الخرطوم استضافت مؤخراً وزراء الخارجية والموارد المائية لدول حوض النيل الشرقي الثلاث، السودان ومصر وإثيوبيا، الذين توصلوا إلى وثيقة توافق بينهم اشتملت على مبادئ تحكم التعاون فيما بينهم للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي والتغلب على الشواغل والقضايا العالقة التي تؤثر على دولتي المصب السودان ومصر.

وأكد الوزراء المجتمعون حينها في البيان المشترك الذي تلاه وزير الخارجية السوداني، على كرتي، أنه سيتم رفع الوثيقة التي تم التوافق عليها إلى رؤساء الدول الثلاث في السودان ومصر وإثيوبيا للتصديق عليها تمهيدا لبدء مرحلة جديدة من التعاون المشترك والبناء بين السودان ومصر وإثيوبيا تشمل كافة المجالات.

ووصفت الأطراف الثلاث الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن سد النهضة بأنه إنجاز كبير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة