مصر: ملف القوة المشتركة سيُطرح على القمة العربية

مصر: ملف القوة المشتركة سيُطرح على القمة العربية

المصدر: القاهرة- من محمود غريب

كشف وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن موضوع إنشاء قوة عربية مشتركة سيُطرح على القمة العربية المقبلة، للوصول إلى توافق حوله.

وقال شكري إن ”الأمر مطروح للتباحث والنقاش والحوار بين الزعماء حتى يصلوا إلى نقطة توافق بالنسبة لهذا المقترح الذي يصب في خانة الأمن القومي العربي“.

وأشار في حوار مع مجلة ”الأهرام العربي“، الخميس، إلى أن القمة العربية المقررة في 28 و29 آذار/ مارس الجاري في شرم الشيخ، ستكون ”أول مناسبة تجمع الزعماء العرب في مكان واحد، حتى يتداولوا هذا الأمر، ويطرحوا رؤيتهم ويصلوا إلى نقاط توافق إذا كان ذلك ممكنا“.

وأضاف أنه ”تجري حاليا الاستعدادات والاتفاق على القضايا والملفات التي ستُطرح على جدول الأعمال، خاصة أن ملف الإرهاب من الملفات المهمة التي تمر بها المنطقة العربية ومصر، ومن المهم تكاتف الدول العربية لمواجهة هذا التحدي، ومن الضروري والمهم مكافحة الجماعات الإرهابية في العديد من الدول في مقدمتها ليبيا ونيجيريا والصومال“.

ولفت إلى أنه ”جرى الاستماع إلى الأفكار الأمريكية بالنسبة لاستئناف عملية السلام على المسار الفلسطيني عقب الانتخابات الإسرائيلية في اللقاء الرباعي الذي جرى على هامش المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، والذي ضم الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري والرئيس الفلسطيني محمود عباس“.

وقال إن ”هناك أفكارا لتوسعة الرباعي الدولي ليضم بعض الدول الإقليمية المؤثرة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com