العراق يخمد النيران في 7 آبار نفطية أشعلها داعش – إرم نيوز‬‎

العراق يخمد النيران في 7 آبار نفطية أشعلها داعش

العراق يخمد النيران في 7 آبار نفطية أشعلها داعش

بغداد- أعلنت وزارة النفط العراقية، الخميس، إن فرقها الفنية والهندسية تمكنت من إخماد النيران في سبعة آبار نفطية من أصل تسعة في حقل نفطي شرق مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين.

وكان مسلحو تنظيم داعش أضرموا النيران في تسعة آبار بحقل حمرين عندما انسحبوا من المنطقة خلال المعارك في 5 آذار/ مارس الجاري.

وقالت الوزارة، في بيان، إن ”الفرق الفنية والهندسية في شركة نفط الشمال المملوكة للدولة تمكنت في وقت قياسي من إخماد الحريق في سبعة آبار نفطية من أصل تسعة ضمن حقل حمرين“.

وأشارت إلى أن العمل على إخماد الحريق ”كان يجري بإشراف وزير النفط عادل عبد المهدي، وبالتنسيق مع القوات الأمنية لتأمين دخول الكوادر الفنية إلى موقع الحريق“.

وأضافت أنها ”ومن خلال التنسيق مع القوات الأمنية ترسل الفرق الفنية والهندسية إلى المناطق التي يجري تحريرها لإعادة تأهيل المنشآت النفطية بوقت قياسي“.

والحقل الذي يضم 33 بئرا كان في مرحلة الإعداد لبدء الإنتاج. لكن تقارير محلية أشارت في الأشهر السابقة إلى أن ”داعش كان يستخرج الخام من تلك الآبار ويبيعه في السوق السوداء بأسعار زهيدة“.

وكان التنظيم المتطرف أحكم سيطرته على الحقل في صيف العام الماضي عندما تمدد في شمال وغرب البلاد.

لكن حقول النفط الرئيسية ومنظومة التصدير الاستراتيجية في جنوب البلاد بقيت في منأى عن الهجوم. ولم تأثر صادرات الخام العراقية وبقيت تحوم حول 2.5 مليون برميل يوميا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com