تونس تعتقل 9 أشخاص على خلفية هجوم باردو – إرم نيوز‬‎

تونس تعتقل 9 أشخاص على خلفية هجوم باردو

تونس تعتقل 9 أشخاص على خلفية هجوم باردو

تونس- اعتقلت السلطات التونسية أربعة أشخاص قالت إنهم على علاقة مباشرة بهجوم متحف باردو، كما اعتقلت خمسة آخرين يشتبه في علاقتهم بالخلية التي نفذت الهجوم.

وأوضح رئيس الحكومة التونسية، الحبيب الصيد، خلال اجتماع للمجلس الأعلى للجيوش الثلاثة (البر والبحر والجو)، والمجلس الأعلى للأمن الداخلي، الخميس، أن ”قوات الأمن تمكنت من إيقاف أربعة عناصر على علاقة مباشرة بهجوم متحف باردو، الذي وقع أمس وتمت السيطرة عليه في ظرف ساعتين، وإيقاف خمسة آخرين يشتبه في علاقتهم بهذه الخلية وذلك بجهة داخلية (منطقة محلية لم يحددها)“، بحسب بيان لرئاسة الحكومة.

من جانبه، قال الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، خلال ترؤسه المجلس الأعلى للجيوش الثلاثة، والمجلس الأعلى للأمن الداخلي، إن ”تونس تعيش حالة استنفار، وإن كل من يتكلم على الأوضاع الحالية فإنه يتكلم عن حرب فإن لم تكن حربا بصفة قانونية فهي حرب بصفة فعلية“.

وأضاف السبسي -وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية- أن ”هناك تنسيقا بين كل أجهزة الدولة سواء كانت في الجيش أو في الداخلية، وأن هذا التنسيق يجب أن يستمر“.

وأشار إلى أنه ”لأول مرة يجتمع المجلس الأعلى للجيوش الثلاثة، والمجلس الأعلى للأمن، وذلك بحضور رئيس الحكومة الحبيب الصيد، وفرحات الحرشاني وزير الدفاع الوطني، وناجم الغرسلي وزير الداخلية، وكبار المسؤولين في الأسلاك العسكرية والأمنية“.

وتابع أن ”تونس تعيش أوضاعا استثنائية استوجبت هذا الاجتماع الجامع بين مجلسي الجيش والأمن الداخلي، بعد أن شهدت تحولا نوعيا في العمليات الإرهابية من الجبال إلى المدن وهو أمر يستوجب تعبئة عامة وحالة استنفار تفرضها ظروف البلاد وتتطلب توخي سياسة أمنية استثنائية“.

وأسفر هذا الاجتماع الاستثنائي عن جملة من الإجراءات التي تتمثل في ”تدعيم التنسيق بين قيادات الجيش والأمن بمختلف القوات والأسلاك، ومراجعة منظومة تأمين الحدود، وتوفير الإمكانيات لقوات الأمن والجيش التي تساعدهم على العمل ليلا، والقيام بإجراءات تأمين المدن الكبرى من طرف الجيش، وتوفير الدعم اللوجستي لمختلف الأسلاك والقوات“.

ومن الإجراءات الأخرى التي أوصى بها الاجتماع ”مراجعة السياسة الأمنية بالتنسيق مع المؤسسة العسكرية، وتطوير الهيكلة وطرق العمل على مستوى وزارة الداخلية، ومراجعة الميزانية التكميلية بهدف تخصيص نسبة أوفر لتجهيزات قوات الجيش والأمن، وتشريك المواطن في المنظومة الأمنية.“

ووفق بيان آخر صادر عن رئاسة الحكومة، أجرى رئيس الحكومة جولة تفقدية، الخميس، برفقة وزير الداخلية، للوحدات الأمنية المنتشرة في تونس العاصمة وفي محيطها، خاصة في منافذ الدخول إلى المدينة والخروج منها“.

واطلع رئيس الحكومة على ظروف عمل رجال الأمن ومدى جاهزيتهم، معبرا لهم عن تشجيعه، وحاثا إياهم على مزيد اليقظة والتفاني لحماية أمن المواطنين والوطن.

وبحسب وزارة الصحة، ارتفعت حصيلة قتلى هجوم باردو إلى 23 قتيلا، بينهم 20 سائحا ومنفذي العملية ورجل شرطة، إضافة إلى 47 جريحا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com