إيران.. مطالب برلمانية بسحب الملف النووي من مجلس الأمن‎
إيران.. مطالب برلمانية بسحب الملف النووي من مجلس الأمن‎إيران.. مطالب برلمانية بسحب الملف النووي من مجلس الأمن‎

إيران.. مطالب برلمانية بسحب الملف النووي من مجلس الأمن‎

طالب نواب في البرلمان الإيراني بسحب الملف النووي من مجلس الأمن في إطار الاتفاق المحتمل بين طهران ودول مجموعة (5+1).

وقال النواب، في بيان، إنه "في حالة نقض الاتفاقية من جانب الغرب، ستعتبر إيران الاتفاق ملغيا، وسيجري تخصيب اليورانيوم وفقا للمستويات التي تحتاجها البلاد"، حسب ما ذكر الموقع الرسمي للبرلمان.

وشدد البيان على ضرورة "إلغاء العقوبات المفروضة على إيران بشكل كامل، وسحب الملف النووي الإيراني من مجلس الأمن، والعودة إلى الوضع العادي في حال التوصل إلى اتفاق نووي شامل، والحفاظ على الإنجازات النووية، والمطالبة بحقوق إيران النووية الكاملة على أساس المادة الرابعة في معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية".

وأضاف أنه "في حالة نقض أي بند من بنود الاتفاق من الطرف المقابل، كاستمرار العقوبات، سيجري إلغاء الاتفاقية، وستكون وكأنها لم تكن، وسيجري العودة إلى مستويات التخصيب النووي التي تحتاجها البلاد".

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عقد الإثنين 16 آذار/ مارس الجاري، مباحثات ثنائية مع نظيره الأمريكي، جون كيري، عقب انتهاء المفاوضات الماراثونية التي استمرت نحو خمس ساعات في مدينة لوزان السويسرية.

وقال ظريف في ختام محادثاته مع كيري إنه "جرى خلال الاجتماع بحث موضوع الحظر، ورسالة نواب الكونغرس، وسبل حل القضايا العالقة".

ويأتي الاجتماع في مطلع أسبوع حاسم على صعيد المفاوضات من أجل التوصل إلى إطار لاتفاق تاريخي حول البرنامج النووي الإيراني بحلول نهاية آذار/ مارس الجاري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com