للعام الثاني على التوالي.. انخفاض جديد في عدد سكان الاتحاد الأوروبي
للعام الثاني على التوالي.. انخفاض جديد في عدد سكان الاتحاد الأوروبيللعام الثاني على التوالي.. انخفاض جديد في عدد سكان الاتحاد الأوروبي

للعام الثاني على التوالي.. انخفاض جديد في عدد سكان الاتحاد الأوروبي

انخفض عدد سكان الاتحاد الأوروبي في العام 2021 للسنة الثانية على التوالي؛ بسبب التداعيات المستمرّة لوباء كورونا وفق الأرقام التي نشرها "يوروستات".

وقال مكتب الإحصاء الأوروبي في مذكرة إنّ إجمالي عدد سكان الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تراجع من 447 مليوناً في الأول من يناير/ كانون الثاني 2021 إلى 446,8 مليون في الأول من يناير/كانون الثاني 2022، أي بانخفاض صافٍ بنحو 172 ألف شخص.

وأشار المعهد إلى أن "التباين الطبيعي السلبي (عدد الوفيات أكثر من عدد المواليد) لم يقابله صافي الهجرة الإيجابي، للسنة الثانية على التوالي، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تأثير الوباء".

ويعزى هذا الانخفاض الديموغرافي بشكل أساسي إلى زيادة في عدد الوفيات (113 ألفاً أكثر من العام 2020)، بينما ظلّ عدد المواليد كما كان تقريباً في العام السابق.

وفي الوقت نفسه، جذب الاتحاد الأوروبي مزيدا من السكان الجدد من الخارج، بحيث بلغ صافي الهجرة حوالي 1,06 مليون شخص، مقارنة بـ800 ألف في العام 2020، لكن هذه الزيادة تبقى غير كافية لتعويض عدم التوازن بين الوفيات والمواليد.

ويبقى هناك تباين كبير بين البلدان، إذ شهدت عشر دول فقط في الاتحاد الأوروبي انخفاضاً في عدد سكانها في العام 2021، مثل إيطاليا (انخفاض 253,100 شخص). في المقابل، لوحظت زيادات في 17 دولة أخرى خصوصاً في فرنسا (زيادة 185,900 شخص).

وحذر خبراء يوروستات من أنه "نظراً لتأثير وباء كورونا منذ العام 2020 ولاحتمال ازدياد عدد الوفيات بشكل أكبر بسبب شيخوخة السكان، ومع افتراض أنّ معدلات الخصوبة تظلّ عند مستوى منخفض نسبياً، فإنّ هذا التباين الطبيعي السلبي (عدد وفيات أكبر من عدد الولادات) يمكن أن يستمر".

وأضافوا: "إذا كان الأمر كذلك، فمن المرجّح أن يعتمد الانخفاض المستقبلي في عدد السكان أو النمو في الاتحاد الأوروبي إلى حدّ كبير على عامل الهجرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com