اليمن.. إشهار تكتل سياسي جديد لاستعادة الدولة

اليمن.. إشهار تكتل سياسي جديد لاستعادة الدولة

صنعاء- أعلنت قوى سياسية وحركات ثورية ومنظمات مجتمع مدني، السبت، في أحد فنادق صنعاء صنعاء، عن تأسيس تكتل سياسي، لـ“استعادة الدولة، ورفض استخدام القوة لتحقيق مكاسب سياسية“.

ويضم ”التكتل الوطني للإنقاذ“ سبعة أحزاب، من بينها حزب التجمع اليمني للإصلاح (إخوان مسلمون)، وحزب التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري (مشارك في الحكومة المستقيلة)، وحزب الرشاد اليمني (سلفي)، وأحزاب أخرى، إضافة إلى عدد من الحركات الثورية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني وفصائل من الحراك الجنوبي.

ويترأس التكتل، البرلماني اليمني البارز عبد العزيز جباري، والأمين العام لحزب العدالة والبناء (منشق عن حزب الرئيس السابق عبدلله صالح) فيما يرأس أمانته العامة الشيخ القبلي غسان أبو لحوم.

وقال بيان صادر عن التكتل إن ”إشهار التكتل جاء كخطوة في طريق استعادة الدولة للحفاظ على كرامة اليمنيين وبناء مشروعهم الحضاري الإنساني“.

وأوضح البيان أن تأسيس التكتل ”يهدف للتصدي للتداعيات المدمرة لحاضر وطننا ومستقبل أجياله، المتمثلة في استمرار حالة المراوحة والاستقطاب الحاد، ومحاولات التفرد والاستحواذ وإرهاب الشعب اليمني وقمع حرياته وانتهاكات حقوق الإنسان والاعتداء على مؤسسات الدولة ورموزها وتهديد الأحزاب والمنظمات والحركات الشبابية وقياداتها والاعتداء على الصحفيين“.

وأضاف أن التكتل ”جاء على أساس مرجعيات وطنية في مقدمتها النظام الجمهوري الاتحادي الديمقراطي التعددي، القائم على الانتخابات الحرة النزيهة كخيار وحيد لليمنيين في التداول السلمي للسلطة، والمواطنة المتساوية وحرية الرأي والتعبير وفقاً للهوية الوطنية والقيم العربية والإسلامية والشراكة في السلطة والتوزيع العادل للثروة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com