logo
أخبار

الجامعة العربية تعرب عن قلقها إزاء تدهور العلاقات اللبنانية الخليجية

الجامعة العربية تعرب عن قلقها إزاء تدهور العلاقات اللبنانية الخليجية
30 أكتوبر 2021، 4:27 ص

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، اليوم السبت، عن بالغ قلقه وأسفه للتدهور السريع في العلاقات اللبنانية الخليجية.

وقال أبو الغيط إن لديه ثقة في الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، من أجل اتخاذ الخطوات الضرورية لوضع حد لتدهور العلاقات اللبنانية الخليجية.

وناشد الأمين العام دول الخليج من أجل "تدبر الإجراءات المطروح اتخاذها في خضم ذلك الموقف بما يتفادي المزيد من التأثيرات السلبية علي الاقتصاد اللبناني المنهار والمواطن الذي يعيش أوضاعا غاية في الصعوبة"، بحسب البيان.

يأتي ذلك بعد إعلان المملكة العربية السعودية، الجمعة، منح السفير اللبناني لدى الرياض 48 ساعة لمغادرة المملكة واستدعاء السفير السعودي لدى بيروت للتشاور، بالإضافة إلى وقف الواردات اللبنانية للسعودية.

واتخذت مملكة البحرين قراراً مماثلاً، حيث أعلنت بعد ساعات من القرار السعودي أنها طلبت من السفير اللبناني مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وجاءت هذه القرارات على خلفية ما وصفه بيان رسمي سعودي بـ ”التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي“.

وأوضح البيان أن تصريحات قرداحي تمثل ”حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة، وسياساتها، فضلا عمّا تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها“.

وأفاد بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء اللبناني، الجمعة، بأن ميقاتي اتصل بوزير الإعلام جورج قرداحي وطلب منه ”تقدير المصلحة الوطنية، واتخاذ القرار المناسب“ لإصلاح العلاقات بين لبنان والدول العربية.

وكرر ميقاتي في وقت سابق تعهد الحكومة بإقامة علاقات طيبة مع السعودية ودعا الشركاء العرب إلى تجاوز هذه الأزمة لكنه لم يصل إلى حد الإعلان عن إجراء ملموس لعلاج الأزمة.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC