من هو وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين؟
من هو وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين؟من هو وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين؟

من هو وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين؟

أسندت حقيبة وزارة الداخلية في الحكومة التونسية الجديدة التي أعلنت عن تركيبتها رئيسة الحكومة نجلاء بودن، اليوم الإثنين، إلى توفيق شرف الدين، بعد أن كان وزيرا للداخلية بحكومة هشام المشيشي في سبتمبر/ أيلول 2020.

وتضمن الفريق الحكومي وجوها جديدة، وأخرى سبق أن تقلدت المناصب نفسها، أبرزها وزير الداخلية توفيق شرف الدين، فمن هو وزير الداخلية الجديد؟

يوصف توفيق شرف الدين الذي يبلغ من العمر ثلاثة وخمسين عاما، بأنه صديق شخصي للرئيس التونسي قيس سعيد، وأحد المُدافعين عن طروحات "البناء القاعدي" و"حكم الشعب للشعب" التي تعتبر البصمة السياسية للرئيس التونسي، وفي السابق لم يكن شرف الدين معروفا كشخصية سياسية، لكن نجمه بدأ في السطوع أثناء الحملة الانتخابية لقيس سعيد، حيث أدار الحملة الانتخابية الرئاسية في محافظة سوسة الساحلية، ومنذ ذلك الحين لاحظ المراقبون انسجاما كبيرا بين الرجلين.

عند دخول قيس سعيد قصر قرطاج، ظل شرف الدين شخصية محسوبة على الصف الإسنادي لمشروعه، قبل أن تسند له حقيبة الداخلية في سبتمبر/ أيلول 2020، ضمن فريق حكومة هشام المشيشي، ومن هنا سطع نجمه من جديد باعتباره رجل سعيّد داخل التشكيلة الحكومية، حيث ظل يُدافع عن أفكاره حتى وإن تطلّب الأمر التصادم مع رئيس الحكومة وباقي الوزراء، لدرجة جعلته يوُصف بأنه "رئيس الحكومة الفعلي"، أو "رئيس الظل" أثناء تولي المشيشي رئاسة الحكومة.

وكان لافتا إلى أن شرف الدين ظل حريصا منذ تسلمه دفة وزارة الداخلية، على لقاء الرئيس بشكل دوري ومتواتر، وحافظ على علاقة القرب مع سعيد حتى أثناء نشوب معركة الصلاحيات بين الأخير والمشيشي، لكنه دفع ثمن ذلك عندما وجد نفسه في يناير/كانون الثاني 2021 خارج التشكيلة الحكومية.

ويُقال إن نهاية مشوار شرف الدين مع حكومة المشيسي، عجل به صراعه مع عدد من نواب البرلمان، عندما طالبهم باحترامه واختيار المصطلحات بدقة أثناء مخاطبته، ولم يخش سطوة البرلمان على الحكومة وإمكانية سحب الثقة منه.

وقد أدى ذلك إلى اشتعال المواجهة بين شرف الدين ونواب الائتلاف الحاكم حينها خاصة نواب النهضة، لتتم إقالته، لكن سرعان ما عينه الرئيس سعيد على رأس الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية برتبة وزير، المنصب الذي أبقاه قريبا من الرئيس، حيث قيل إنه ظل يتحرك في الكواليس بشكل مكثف يستشيره سعيد في أغلب الملفات المهمة، قبل أن يتم تداول اسمه خلال الفترة الأخيرة كأبرز المرشحين بتولي رئاسة الحكومة التي آلت أخيرا إلى نجلاء بودن.

لكن، و إن لم يتول شرف الدين رئاسة الحكومة، فإنه كلف فيها بأحد أبرز المناصب حتى أن البعض وصفه بأنه "رئيس الوزراء الخفي" في حكومة نجلاء بودن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com