logo
أخبار

أمريكا تخصص 100 مليون دولار لحالات الهجرة الطارئة من أفغانستان

أمريكا تخصص 100 مليون دولار لحالات الهجرة الطارئة من أفغانستان
23 يوليو 2021، 7:13 م

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، في بيان تخصيص نحو 100 مليون دولار للتعامل مع حالات الهجرة الطارئة المرتبطة بالوضع في أفغانستان.

ويتعلّق الأمر بـ"تلبية احتياجات عاجلة وغير متوقعة" للاجئين ومهاجرين أفغان، بينهم مترجمون وأفراد آخرون ساعدوا الجيش الأمريكي، وقد يطلبون الاستفادة من برنامج تأشيرات خاص وضعته الولايات المتحدة.

ويُفترض أن تنهي القوات الأمريكية انسحابها من أفغانستان، نهاية آب/أغسطس، في وقت تحوّلت فيه البلاد مسرحًا لهجوم شامل تشنه حركة طالبان ويثير مخاوف من حدوث أزمة إنسانية.

وقالت الأمم المتحدة في الآونة الأخيرة إن نصف الأفغان المقدر عددهم بـ39 مليونًا، يحتاجون إلى مساعدة، داعية المجتمع الدولي إلى الإبقاء على دعمه المالي للبلاد.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الجيش الأمريكي يستعد لإيواء ما يصل إلى 35 ألف مترجم أفغاني وأفراد عائلاتهم في قاعدتين أمريكيتين في الكويت وقطر، وسط محاولات مكثفة لمساعدة أولئك الذين يواجهون عقاب طالبان جراء مساعدتهم للقوات الأمريكية.

وذكرت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ أن الخطط جارية لبناء مساكن مؤقتة ومرافق أخرى في معسكر السيلية في قطر، ومعسكر بورينج في الكويت والتي سيتم تصميمها لإيواء المترجمين الفوريين لمدة 18 شهرًا على الأقل.

وقال مسؤولون إنه يتم تجهيز آلاف الطرود الترحيبية، التي تحتوي على مواد صحية وأدوات للراحة ووجبات عسكرية معبأة لا تحتوي على لحم خنزير، لاستيعاب المتطلبات الغذائية للأفغان، الذين يدينون بالإسلام.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إن الخطط تهدف إلى استيعاب المترجمين الفوريين وعائلاتهم في انتظار إنهاء التأشيرات الأمريكية لإعادة توطينهم بشكل دائم في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تكلف الاستعدادات الأخرى في القاعدتين الحكومة الأمريكية عدة مئات من الملايين من الدولارات.

وقال المسؤولون إنه من المتوقع أن تصل مجموعة أولى من حوالي 2500 مترجم أفغاني وعائلاتهم إلى فورت لي بولاية فيرجينيا خلال الأيام المقبلة، وأن هؤلاء الأشخاص، الذين يشملون 750 متقدمًا وأفرادًا من عائلاتهم، سيقيمون في فورت لي لمدة أسبوع إلى 10 أيام قبل إعادة توطينهم في الولايات المتحدة بشكل دائم.

وذكرت الصحيفة أن هناك طلبات لآلاف المترجمين الفوريين وعائلاتهم قد تستغرق عدة سنوات حتى تكتمل، في الوقت الذي يحقق فيه مقاتلو طالبان تقدمًا في جميع أنحاء أفغانستان.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC