logo
أخبار

انتخاب رئيس جديد لـ "الائتلاف السوري المعارض" يثير ردود فعل متباينة

انتخاب رئيس جديد لـ "الائتلاف السوري المعارض" يثير ردود فعل متباينة
14 يوليو 2021، 5:28 ص

أثار انتخاب "سالم المسلط" رئيساً عاشراً لـ "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، خلفاً للرئيس السابق نصر الحريري، ردود فعل واسعة ومتباينة على مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر ناشطون أن "المسلط" مجرد أداة لتنفيذ الأجندة التركية في سوريا، فيما نظر إليه آخرون كشخصية جديدة ستُحدث حراكاً حيوياً في مسيرة الائتلاف بعد عشر سنوات من عمر الأزمة السورية.

وينحدر سالم المسلط، الذي كان فوزه متوقعاً بحسب مراقبين، من خلفية عشائرية، فهو يترأس "مجلس القبائل والعشائر السورية"، وانتُخب بحصوله على 71 صوتا من إجمالي 81 صوتا، خلال انتخابات الهيئة العامة للائتلاف، التي بدأت في اسطنبول يوم الاثنين وتستمر حتى اليوم الأربعاء، فيما تم انتخاب هيثم رحمة أمينا عاما للائتلاف، وعبد الأحد اصطيفو وربا حبوش نائبين للرئيس، ويُنتظر أن يسمي "المجلس الوطني الكردي" (أحد مكونات الائتلاف) النائب الثالث، بحسب بيان صادر عن الائتلاف.

وينظر مراقبون سوريون إلى انتخاب المسلط من منطلق تحقيق الغايات السياسية التركية، وكونه ينتمي إلى محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، ويتمتع بشعبية كبيرة بين العشائر في تلك المنطقة التي تشهد اشتباكات شبه دائمة بين الجيش التركي وقوات سوريا الديمقراطية، حيث تراهن أنقرة على الرئيس الجديد للائتلاف من أجل استقطاب عشائر المحافظة على حدودها مع سوريا في معركتها مع الأكراد، في الوقت الذي يعتبر فيه موالون للمعارضة أن المسلط "شخصية توافقية" ستنال قبول جميع الأطراف السورية.

وفي هذا الإطار، ينظر ناشطون سوريون إلى انتخاب المسلط لرئاسة الائتلاف كـ "مسرحية انتخابية"، منوهين إلى الدور التركي الرئيسي في تعيينات وانتخابات الائتلاف المعارض في سوريا، حيث كتب الناشط مصطفى عبدي في صفحته على "فيسبوك": "تركيا تعين سالم المسلط رئيسا للائتلاف عوضا عن نصر الحريري الذي لا تنفعه كل خدماته لتركيا التي رمته كما ورق الكلينكس.. منصب نائب الرئيس المطوب باسم حكيم بشار ترك شاغرا حتى الآن رغم الانتهاء فصول مسرحية الانتخابات، لدراسة جدوى خدماته أو استبداله".

https://bit.ly/3xEkzGX

في المقابل دعا بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي المسلط إلى العمل الجاد من أجل إحداث ما أسموه "حراكا وفعلا سياسيا مختلفا". ونشر الناشط السوري "عمر" في صفحته على "تويتر" قائلاً: "كل التوفيق للشيخ #سالم_المسلط (أبو عبد العزيز) بعد انتخابه رئيسا للائتلاف الوطني السوري.. نتمنى أن يكون هناك تجديد وحراك وفعل سياسي مختلف يرتقي لمستوى الثورة والتضحيات التي قدمتها".





logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC