logo
أخبار

الجيش الليبي يبحث مع المبعوث الأممي إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة

الجيش الليبي يبحث مع المبعوث الأممي إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة
10 يوليو 2021، 2:38 م

قال مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي اللواء خالد المحجوب إن اللجنة العسكرية التابعة للقيادة العامة (5 ضباط) عقدت اجتماعا اليوم السبت في مدينة بنغازي مع المبعوث الخاص للأمين العام  للأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيتش.

وذكر اللواء المحجوب عبر صفحته في موقع "فيسبوك" أن اللجنة ناقشت مع المبعوث الخاص مقررات اجتماع جنيف وسبل تنفيذ بنوده.

وأوضح المحجوب أن النقاط التي تم التركيز عليها خلال الاجتماع  تناولت "إجلاء القوات الأجنبية والإسراع في إخراج المرتزقة، واستكمال تأمين الطريق الساحلي لافتتاحه، ووضع آلية لتفكيك المجموعات المسلحة".

وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي، إن الطرفين ناقشا أيضا قضية "صرف مرتبات القوات المسلحة العربية الليبية من قبل حكومة الوحدة الوطنية".

وفي 23 تشرين الأول/أكتوبر 2020، أعلنت الأمم المتحدة، توصل طرفي النزاع في ليبيا إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار، ضمن مباحثات اللجنة العسكرية المشتركة في مدينة جنيف السويسرية.

ونص الاتفاق على انسحاب جميع المرتزقة الأجانب من ليبيا خلال 3 أشهر من ذلك التاريخ.

وقال اللواء خيري التميمي عضو اللجنة العسكرية 5+5، في تصريحات صحفية في وقت سابق إن ملف المرتزقة والقوات الأجنبية في ليبيا مازال يراوح مكانه.

وأرجأت اللجنة العسكرية (5+5)  في 22 حزيران/ يونيو  الماضي فتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق ليبيا وغربها، الذي أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة فتحه من جانب واحد، بدعوى حاجته للصيانة.

وحددت اللجنة الأماكن التي تم اختيارها، لتكون تمركزات أمنية وبوابات للمرور، وسمحت اللجنة بإدخال المعدات الخاصة لتجهيز هذه المواقع.

وأكدت اللجنة في بيان "استمرار اجتماعاتها وأعمالها الميدانية المتعلقة بالصيانة والتأمين، وذلك لفتح الطريق الساحلي فور الانتهاء من هذه الأعمال خلال الأيام القليلة المقبلة".

كانت مصادر محلية ليبية قد أعلنت في الرابع من تموز/ يوليو الجاري تأجيل الاجتماع السادس الذي كان من المقرر أن تعقده اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في مدينة سرت، إلى موعد آخر غير محدد.

ونقل موقع ”بوابة الوسط“ الإخباري المحلي، عن وكيل ديوان بلدية سرت قوله، إن ”تأجيل الاجتماع، جاء بناء على بلاغ صادر من الغرفة الأمنية المشتركة في سرت، والسماح للجهات الحكومية والمصارف داخل نطاق المقار الحكومية في المجمع الإداري الكائن في مقر لجنة 5+5 في سرت، بإزالة أعمالهم“.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC