logo
أخبار

لوكاشينكو يهدد بوقف مرور بضائع الاتحاد الأوروبي عبر بلاده

لوكاشينكو  يهدد بوقف مرور بضائع الاتحاد الأوروبي عبر بلاده
06 يوليو 2021، 6:04 م

هدد ألكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء الثلاثاء بوقف مرور بضائع الاتحاد الأوروبي عبر بلاده إلى روسيا والصين ردا على عقوبات فرضها التكتل المؤلف من 27 دولة.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية واسعة على روسيا البيضاء الشهر الماضي مستهدفا صناعاتها الرئيسية للتصدير وسبل الحصول على التمويل، بعد أن أجبرت مينسك طائرة ركاب تابعة لشركة طيران (رايان إير) على الهبوط وألقت القبض على ناشط معارض.

وأبلغ لوكاشينكو اجتماعا للحكومة "أولا: لا خطوة داخل سوق روسيا البيضاء، ثانيا: لا خطوة عبر روسيا البيضاء أيضا."

واضافت قائلا "يجب عمل نفس الشيء بالضبط مع الألمان. فلندعهم يوًردون منتجاتهم إلى الصين وروسيا عبر فنلندا، أو عبر أوكرانيا."

ولم يحدد لوكاشينكو موعدا لوقف مرور البضائع وأي الدول، غير ألمانيا، التي قد تتأثر.

ويأتي تهديد لوكاشينكو، متسقا مع السياسة الروسية بشأن الاتحاد الأوروبي.

وشهدت الفترة الأخيرة تقاربًا واضحًا بين روسيا وجارتها بيلاروسيا، حيث دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره البيلاروسي لوكاشينكو في مواجهة المعارضة المحلية خلال الفترة الأخيرة.

ولكن الآن يبدو أن“لوكاشينكو“ بدأ يسير على نهج بوتين، وقرر سجن أبرز معارضيه كما فعل الأخير مع ”نافالني“ أبرز معارضيه في روسيا .

وحكمت محكمة في بيلاروسيا على أحد أبرز منتقدي الرئيس ”لوكاشينكو“ بالسجن 14 عامًا في سجن مشدد الحراسة بتهم الاحتيال، في خطوة يُنظر إليها، على نطاق واسع، على أنها ذات دوافع سياسية.

واعتُقل المعارض ”فيكتور باباريكو“ وهو مصرفي سابق، في يونيو 2020، بينما كان يحاول التسجيل كمرشح رئاسي في بيلاروسيا.

ووفقًا لصحيفة ”التايمز“، فإنه على الرغم من حظر استطلاعات الرأي المستقلة في بيلاروسيا، إلا أن باباريكو (57 عامًا)، كان يعتبر أفضل أمل للمعارضة لهزيمة لوكاشينكو، الذي هيمن على السلطة منذ العام 1994.

واتُهم باباريكو بقبول رشاوى كرئيس لبنك ”Belgazprom bank“، الفرع البيلاروسي لبنك تابع لشركة ”غازبروم“ الروسية للطاقة.

كما اُعتقل ابنه إدوارد (31 عامًا) بنفس التهم، ولا يزال ينتظر المحاكمة، وتعتبر جماعات حقوق الإنسان كلا الرجلين سجينين سياسيين.

وقال باباريكو للمحكمة قبل إصدار الحكم:“ابني في السجن لأنه مذنب بكونه ابني“، ونفى الاتهامات وقال إنه يأمل بمستقبل“مبتسم، وصادق، ومنفتح“ لبيلاروسيا.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC