logo
أخبار

طهران: حان الوقت للعودة إلى الاتفاق النووي

طهران: حان الوقت للعودة إلى الاتفاق النووي
27 يونيو 2021، 11:25 ص

قالت طهران، اليوم الأحد، إن الوقت قد حان للعودة إلى العمل بالاتفاق النووي، وذلك بعد خوض عدة جولات بخصوص هذا الملف في فيينا.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني، كبير المفاوضين النوويين، عباس عراقجي، الأحد، إن بلاده تفاوضت بما فيه الكفاية على بعض المسائل الخلافية المتبقية مع مجموعة (4+1) في جولات المحادثات السابقة في فيينا.

وأوضح عراقجي في مقابلة مع وكالة أنباء البرلمان الإيراني "خانه ملت"، أن "مفاوضات فيينا وصلت إلى مراحلها النهائية، وتفاوضنا بشكل كاف على بعض المسائل المتبقية"، مضيفا: "حان الوقت لتتخذ جميع الدول قراراتها بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي".

وبين عراقجي عقب اجتماع مع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان، بشأن إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015، "لقد أثار بعض النواب اليوم بعض الاقتراحات الجديدة بشأن المفاوضات النووية، فيما تم الرد على أسئلة البعض الآخر"، معتبرا أن "هذه الاجتماعات مع أعضاء البرلمان تساعد على بناء تفاهم وتوافق وطني".

وحتى الآن، أجرت إيران 6 جولات من المفاوضات النووية في فيينا، بحضور غير مباشر للولايات المتحدة بهدف العودة للالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق النووي، الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018.

ورأى كبير المفاوضين الإيرانيين، أن "بلاده اتخذت قراراتها الصعبة عندما انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي، فيما قررت طهران البقاء في الاتفاق، وهي خطوة أدت للحفاظ على الاتفاق حتى الآن، والآن جاء دور الأطراف الأخرى".

وفي النهاية، أكد عباس عراقجي: "لقد حان الوقت لكي تتخذ جميع الأطراف قرارا، ويجب على الدول المتفاوضة اتخاذ قراراتها الصعبة".

وكان لورنس نورمان، مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، قال في وقت سابق، إن الجولة السابعة من المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي في فيينا، ليس من المتوقع أن تبدأ قبل يوم الأحد المقبل.

وقالت لجنة الأمن القومي الإيراني، في وقت سابق: إن "طهران ستوقف الكاميرات في المنشآت النووية إذا لم ترفع العقوبات"، مضيفة أن "من حق إيران طلب ضمانات بعدم انسحاب واشنطن مرة أخرى من الاتفاق النووي".

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC