أستراليا تعترف بـ“القدس الغربية“ عاصمة لإسرائيل – إرم نيوز‬‎

أستراليا تعترف بـ“القدس الغربية“ عاصمة لإسرائيل

أستراليا تعترف بـ“القدس الغربية“ عاصمة لإسرائيل

المصدر: سامح المدهون-إرم نيوز

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون السبت، أن أستراليا تعترف الآن بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، لكن نقل السفارة من تل أبيب لن يحصل قبل التوصل إلى تسوية سلمية.

والتزم موريسون أيضًا الاعتراف بالتطلعات لدولة فلسطينية مستقبلية عاصمتها القدس الشرقية عندما يتم تقرير وضع المدينة المقدسة في اتفاق سلام.

وقال رئيس الوزراء إن من مصلحة أستراليا دعم ”الديموقراطية الليبرالية“ في الشرق الأوسط، موجهًا انتقادات الى الأمم المتحدة التي اعتبرها مكانًا تتعرض فيه إسرائيل لـ“التنمر“.

وفي وقت سابق ذكرت القناة الإسرائيلية“العاشرة“، أن أستراليا سوف تعترف بالقدس الغربية فقط، عاصمة لإسرائيل، فيما تعتبر أن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين المستقبلية.

ووفقًا للقناة، فإن صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد الأسترالية، قالت :“ إنه بعد شهرين من المناقشات الداخلية في الأوساط السياسية داخل أستراليا، فإنه سوف يعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، يوم السبت أن أستراليا تعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل وتؤكد أن القدس الشرقية يجب أن تكون عاصمة الدولة الفلسطينية المستقبلية ”.

ووفق التقرير، لن تقوم أستراليا في المرحلة الحالية بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، ومن المتوقع أن يعلن موريسون دعمه لحل الدولتين.

وتعرضت أستراليا لضغوط دولية كبيرة، وخاصة من ماليزيا وإندونيسيا، عقب تلويحها بالاعتراف بالقدس الكبرى عاصمة موحدة لإسرائيل، إذ أعربت الدول عن أسفها من قرار أستراليا، معلنة أنها ستقطع الاتفاقات التجارية كافة وستضر بالعلاقات بين أستراليا ودولٍ عدة.

وحذرت السلطات الأسترالية، صباح  يوم الجمعة، مواطنيها في إندونيسيا –ذات الغالبية المسلمة-، من أي مشادات مع المواطنين الإندونيسيين، وخاصة في ظل تحذير إندونيسيا التي تعتبر قبلة السياح الأستراليين، من اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتسعى إسرائيل إلى ترغيب الدول بنقل سفاراتها إلى القدس، عقب إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، متجاهلًا القرارات الدولية التي تدعم حل الدولتين، ما حدا بدول كبيرة إلى غض الطرف عن إعلان ترامب وعدم التعامل معه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com