على وقع الاحتجاجات.. العبادي يعقد اجتماعات مع القيادات الأمنية في البصرة

على وقع الاحتجاجات.. العبادي يعقد اجتماعات مع القيادات الأمنية في البصرة

المصدر: بغداد- إرم نيوز

وصل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الجمعة، إلى محافظة البصرة جنوب البلاد، قادمًا من العاصمة البلجيكية بروكسل بعد مشاركته في قمة التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

وقال بيان لمكتب العبادي، إن ”الأخير وصل إلى محافظة البصرة قادمًا من بروكسل التي شارك فيها باجتماع التحالف الدولي ضد داعش الإرهابي“، حيث استمع إلى تقرير مفصل عن الأوضاع في المحافظة.

وأشار البيان إلى أن العبادي عقد اجتماعًا مع القيادات الأمنية والعسكرية في قيادة عمليات البصرة على خلفية الاحتجاجات الأخيرة التي تشهدها المحافظة بسبب تردي الأوضاع الخدمية وانقطاع الكهرباء والماء.

وكان العبادي قال من بروكسل إن الأوضاع الأمنية في البصرة تحت السيطرة، عقب صدامات بين متظاهرين وقوات الأمن أسفرت عن سقوط جرحى، واستهداف مبان تابعة لقوات الجيش والشركات الأجنبية العاملة في عدد من الحقول النفطية.

ويسعى العبادي المنتهية ولايته إلى تهدئة المظاهرات، التي اندلعت منذ أيام احتجاجًا على سوء الخدمات وتردي الأوضاع المعيشية، خاصة وأن هذه تعتبر الأغنى من بين المحافظات العراقية من حيث الاحتياطي النفطي.

وتشكل صادرات النفط من البصرة أكثر من 65% من عائدات العراق، ومن شأن أي تعثر في الإنتاج أن يلحق ضررًا شديدًا بالاقتصاد.

وقالت مصادر أمنية، إن الشرطة أطلقت النار في الهواء لتفريق محتجين يطالبون بوظائف وتحسين الخدمات العامة.

وقال موظفون محليون إن نحو 10 محتجين تمكنوا من دخول منشأة فصل الخام لوقت قصير قبل أن تخرجهم الشرطة، فيما تحدثت مصادر أمنية عن تعمد حشد كبير غاضب إضرام النار في عربة كبيرة تستخدمها الشرطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com