وفاة مسؤول إيراني سابق عن 86 عامًا بعد فترة طويلة في السجن
وفاة مسؤول إيراني سابق عن 86 عامًا بعد فترة طويلة في السجنوفاة مسؤول إيراني سابق عن 86 عامًا بعد فترة طويلة في السجن

وفاة مسؤول إيراني سابق عن 86 عامًا بعد فترة طويلة في السجن

توفي، اليوم الخميس، النائب السابق لرئيس الوزراء في إيران عباس أمير انتظام، الذي أمضى سنوات طويلة في السجن؛ بعد إدانته بالتجسس لحساب الولايات المتحدة، عن عمر يناهز 86 عامًا، بحسب وسائل الإعلام.

وأمضى أمير انتظام الذي يعتبر ليبراليًا، عقودًا في السجن؛ بعد إدانته بالتجسس والخيانة بعيد الثورة الإسلامية في 1979.

وقالت وكالة أرنا للأنباء، أن أمير-انتظام، الذي كان يعاني من مشاكل صحية، توفي عقب إصابته ب"نوبة قلبية".

وذكرت وكالة فارس للأنباء أنه "كان في منزله وقت وفاته". ولم يتضح متى خرج من السجن وتحت أية ظروف سمح له بالعودة إلى منزله.

وكانت جماعات حقوق الإنسان تعتبر أمير-انتظام السجين السياسي الذي أمضى أطول فترة في السجن في إيرانا.

وشغل منصب نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة في الحكومة الانتقالية التي ترأسها مهدي بزرقان عقب الثورة التي أطاحت بالشاه، إلا أنه عارض تحويل الدولة إلى جمهورية إسلامية.

وأرسلته الحكومة إلى السويد للعمل سفيرًا، إلا أنه تم استدعاؤه لاحقًا واعتقاله والحكم عليه بالسجن مدى الحياة في 1981؛ بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة رغم نفيه لتلك التهمة.

وبعد 17 عامًا في السجن تم اعتقاله مجددًا في 1998؛ بعد انتقاده للرئيس السابق لسجن إيوين بالقرب من طهران.

وبعد فترة قصيرة من إطلاق سراحه تم اعتقاله مرة أخرى مطلع الألفية الثالثة، وأعيد إلى السجن بعد دعوته إلى استفتاء بشأن النظام السياسي في البلاد.

وفي 2017 أجرى مقابلة مع موقع "تاريخ أونلاين" التركي، ولم يتمكن من منع نفسه عن البكاء وتحدث عن منعه من رؤية عائلته في السنوات "الست أو السبع" الأولى من اعتقاله، وقال إن سجانيه منعوه من ارتداء حذاء وصادروا حذاء صنعه بنفسه.

وأعربت العديد من منظمات حقوق الإنسان عن دعمها لأمير-انتظام، وفي 1997 تم منحه جائزة "برونو كريسكي" النمساوية لحقوق الإنسان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com