بعد توسيع صلاحياته الرئاسية… ما هو أول مرسوم أصدره أردوغان؟

بعد توسيع صلاحياته الرئاسية… ما هو أول مرسوم أصدره أردوغان؟

المصدر: أنقرة- إرم نيوز

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول مرسوم رئاسي يقضي بدمج عدد من الوزارات، وذلك فور انتقال تركيا رسميًا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي الذي يمنح رئيس البلاد صلاحيات واسعة.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية مرسومًا يقضي بدمج بعض الوزارات، وإلغاء وتعديل مهام عدد من مؤسسات الدولة.

وأوضحت وكالة الأناضول الرسمية أن المرسوم يقضي بدمج وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي، تحت اسم وزارة العمل والخدمات الاجتماعية والأسرية.

ونص المرسوم، كذلك، على تغيير اسم وزارة المالية إلى ”وزارة المالية والخزانة“، ودمج وزارتي ”الزراعة والثروة الحيوانية“ و“الغابات والمياه“.

وبحسب المرسوم ذاته، تم تغيير اسم وزارة المواصلات والاتصالات والنقل البحري، إلى وزارة المواصلات والبنية التحتية، فيما أصبح اسم وزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا، ”وزارة الصناعة والتكنولوجيا“، وتغير اسم وزارة الجمارك والتجارة، إلى وزارة التجارة.

ومن المتوقع، كذلك، أن يلغى مسمى وزارة الشؤون الأوروبية التي ستصبح جزءًا من وزارة الخارجية.

وأدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق اليوم الإثنين، اليمين الدستورية وبدأ ولاية رئاسية جديدة لمدة خمس سنوات، في ظل نظام رئاسي جديد يمنحه صلاحيات واسعة.

ووفقًا للتعديلات الجديدة على الدستور، سيلغى منصب رئيس الوزراء، فيما يستحوذ الرئيس على كامل السلطة التنفيذية وسيكون قادرًا على إصدار مراسيم.

وكان الرئيس التركي تعهد خلال حملته الانتخابية بإجراء ”ترشيق وزاري“ عبر تقليص فريقه الحكومي من 20 وزيرًا إلى 16 وزيرًا، كما تعهد بتعيين وزراء من خارج البرلمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com