أخبار

السودان يعلن تمسكه بالطرق السلمية لحل نزاع حلايب مع مصر
تاريخ النشر: 28 فبراير 2018 17:09 GMT
تاريخ التحديث: 28 فبراير 2018 17:10 GMT

السودان يعلن تمسكه بالطرق السلمية لحل نزاع حلايب مع مصر

تشهد العلاقات بين السودان ومصر توترًا بين الحين والآخر على خلفية عدة قضايا خلافية أهمها النزاع حول المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين.

+A -A
المصدر: الأناضول

أعلن السودان، اليوم الأربعاء، أنه ”حريص على تجديد شكواه سنويًا حول مثلث حلايب المتنازع عليه مع مصر منذ سنوات لاستيفاء كافة الطرق لحل النزاعات سلميًا؛ وذلك حرصًا على حقوقه التي لا تنازل عنها“.

وجاء ذلك في تصريح لمندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر دهب، نقلها عنه المركز السوداني للخدمات الصحفية.

وأضاف أن ”حق السودان في المثلث معروف، وهو ما يدعونا لعرض هذا الأمر للتفاوض بثبات وقوة، باستخدام وسائل التسوية بما فيها التحكيم الدولي“.

وتابع: ”المصريون يعرفون أنه يجب إنهاء احتلال حلايب، كي نتحرك لآفاق أوسع في تبادل المصالح، هذا ما نقوله لمجلس الأمن الدولي“.

وبين الحين والآخر، تشهد العلاقات بين السودان ومصر توترًا، ومشاحنات في وسائل الإعلام، على خلفية عدة قضايا خلافية، أهمها النزاع حول المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين، الذي جدد السودان شكواه لمجلس الأمن حوله في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وفي 4 يناير الماضي، استدعى السودان سفيره لدى القاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، للتشاور.

غير أنه بعد اجتماعات بين البلدين على أعلى المستويات، خلال الشهرين الحالي والماضي، تناولت ”القضايا الخلافية“، أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، السبت الماضي، أن عبد الحليم، سيعود لممارسة مهام عمله في العاصمة المصرية خلال أيام.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك