تيلرسون: واشنطن تدعم مصر في مواجهة الإرهاب (صور)

تيلرسون: واشنطن تدعم مصر في مواجهة الإرهاب (صور)

المصدر: محمد منصور - إرم نيوز

قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الإثنين، إن واشنطن تدعم مصر في مواجهة تنظيم ”داعش“ كما أكد على أن الولايات المتحدة تدعم إجراء انتخابات حرة ونزيهة في مصر.

واقترح تيلرسون إنشاء آلية جديدة لإدارة العلاقات بين البلدين والمتمثلة في مشاورات (2 + 2) مع وزيري الخارجية والدفاع في البلدين، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة قدمت مليار دولار دعمًا عسكريًا لمصر.

وأضاف تيلرسون، في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري، أن واشنطن ما زالت ملتزمة بالتوصل إلى سلام دائم في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين؛ رغم اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.

وشدد تيلرسون على دعم بلاده للعملية العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة المصيرة ضد الجماعات ”الإرهابية“ في شمال سيناء، مؤكدًا في الوقت نفسه على أنّ ”مصر كانت عضو بارز فى مكافحة ”داعش“، وتتعامل مع تهديد التنظيم وحدها، ولذلك ندعمها فى عمليات سيناء“.

من جانبه قال شكري إنه ناقش مع تيلرسون سبل التوصل لحل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وأهمية استمرار الجهود الأمريكية للتوصل إلى تسوية نهائية للصراع.

وأضاف ردًا على سؤال حول الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل: ”طرحنا رؤية أكد عليها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بضرورة إنهاء هذا الصراع وأهمية الاتساق مع الشرعية الدولية“.

وأعلن شكري، خلال المؤتمر الذي بثه التليفزيون المصري، عن اتفاق بين الطرفين على عقد لقاء استراتيجيى بين البلدين برئاسة وزير الخارجية خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأشار الوزير المصري إلى أنّ بلاده ”تعطي أولوية لعلاقاتها مع الولايات المتحدة“، مشيرًا إلى أنّ البلدين ”لا غنى عنهما لتحقيق الاستقرار بالمنطقة ودفع جهود السلام في الشرق الأوسط“.

وأعلن الجيش المصري، الجمعة الماضية، انطلاق عملية عسكرية جديدة تحت اسم ”سيناء 2018“ لمواجهة العناصر ”الإرهابية“ في شمال سيناء، إضافة إلى مناطق أخرى من البلاد بهدف السيطرة على منافذ الدولة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com