فيديو يظهر أهم الإنجازات العسكرية للحرس الثوري

فيديو يظهر أهم الإنجازات العسكرية للحرس الثوري

المصدر: طهران ـ (خاص) من أحمد الساعدي

نشر الحرس الثوري الإيراني فيلماً عن الانجازات العسكرية الأخيرة التي أنتجتها قيادة القوية الجوية الفضائية التابعة لها، خلال زيارة المرشد الأعلى قائد العام للقوات المسلحة آية الله علي خامنئي.

وأظهر الفيديو آخر الإنجازات العسكرية من طائرات مسيرة وأنظمة صواريخ مضادة للبوارج، والصواريخ البالستية والمضادة للدروع الصاروخية، وأنظمة الدفاعات وأنواع الرادارات ومراكز سيطرة القيادة، وأنجر الحرس الثوري في مجال صناعة وتصميم أنواع الطائرات المسيّرة منها (شاهد 129، و شاهد 125، و شاهد 121، و أنظمة التوجيه و السيطرة و المحركات الطائرة القابلة للتوجيه عن بعد، والتي تم تصميمها وصناعتها من قبل المتخصصين والخبراء الإيرانيين).

وكان عرض الطائرة المسيرة المغنومة والمضادة للرادار آر كيو 170 والنموذج المحلي المصنوع على غرارها من أهم المعروضات في هذا القسم من المعرض. وقد استطاع المتخصصون في القوة الجوية الفضائية للحرس الثوري خلال ما يقارب العامين من اكتشاف هندسة الطائرة المسيرة الأمريكية فوق المتطورة آر كيو 170.

كما أطلع آية الله خامنئي على مراحل إعادة صناعة هذه الطائرة فوق المتطورة وكيفية تنظيم الأجزاء المهمة فيها بما في ذلك إعادة تنظيم المعلومات المخزنة فيها عن الأهداف، وتشخيص شبكة الاتصال بالأقمار الصناعية المستخدمة فيها، وتشخيص وتحليل النظام المضاد للرادار فيها، واستخراج وإعادة إنتاج البرامج الموجهة والسيطرة الكمبيوترية، وتعمير وتشغيل محرك الطائرة.

وكانت صالة صواريخ أرض – أرض التابعة للقوة الجوية – الفضائية للحرس الثوري القسم الثاني الذي زاره القائد العام للقوات المسلحة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقد تضمن القسم أنواع الصواريخ المضادة للبوارج والصواريخ البالستية، وصواريخ زلزال، وصواريخ الخليج الفارسي، وصواريخ هرمز 1 و2، وصواريخ كروز، وصواريخ الفجر 5، وصواريخ رعد 301، وصواريخ سجّيل التي تم إنجاز كل مراحل صناعتها من الفكرة إلى الإنتاج على يد المتخصصين الداخليين.

كما تم لأول مرة خلال هذه الزيارة رفع الستار عن نظام مضادات الثالث من خرداد الذي صمم وصنع من قبل الخبراء الإيرانيين. يذكر أن مدى هذا النظام الصاروخي الذي استغرق تصميمه وصنعه مدة سنة ونصف السنة هو خمسون كيلو متراً، وهو يرصد في وقت واحد أربعة أهداف ويطلق في وقت واحد ثمانية صواريخ.

ومن المنجزات الأخرى المعروضة في هذا المعرض نظام مضادات طبس، ومركز سيطرة القيادة، وأنواع أنظمة الدفاعات رعد 1 و2 وأنواع الرادارات، وكانت أنواع من الرادارات منها رادار بشير ورادار كاوش، ومراكز سيطرة القيادة والحرب الإلكترونية من الإنجازات الأخرى للقوة الجوية -الفضائية لحرس الثورة الإسلامية التي اطلع عليها خامنئي في هذه الزيارة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com