ملتميديا

تاريخ النشر: 15 مايو 2022 18:46 GMT
تاريخ التحديث: 15 مايو 2022 18:46 GMT

عمل في مطعم بالمغرب.. ما لا تعرفه عن محمد بن زايد

ولد في ظروف صعبة، تربى على نهج والده، لم يعش في طفولته حياة الأمراء المترفين، عمل في مطعم بالمغرب؛ هذه معلومات ربما لم تسمع بها من قبل عن رئيس الإمارات الجديد الشيخ محمد بن زايد.

كانت دولة الإمارات فقيرة للغاية في ذلك الوقت، وحتى أغنى العائلات كانت تعيش في أكواخ من الطين وكان معظم السكان أُميين ويموت نصف الأطفال وثلث الأمهات أثناء الولادة، وفي تلك الظروف أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ولد نجل الشيخ زايد الثالث محمد في 11 مارس 1961م.

نشأة الشيخ محمد كانت استثنائية نظرا لأسلوب والديه في تنشأته، ترعرع في مدارس العين وأبوظبي، حيث كانت بلاده تخرج من الفقر في ذلك الحين بعد اكتشاف ثروة النفط.

صحيفة نيويورك تايمز كشفت في العام 2020 جوانب مثيرة من حياة محمد بن زايد، في تقرير مطول تضمن لقاءات معه، ومعايشات أجراها محرر الصحيفة.

وتقول الصحيفة إن محمد بن زايد عندما بلغ الرابعة عشر من عمره، أرسله والده للدراسة في المغرب، ويبدو أن الشيخ زايد قد تعمّد أن تكون هذه التجربة مميزة لابنه، حيث منحه جواز سفر يحمل اسمًا مختلفًا، حتى لا يُعامل معاملة خاصة.

عاش الشيخ محمد بن زايد ببساطة في المغرب، وقضى عدة أشهر في العمل كعامل في مطعم محلي، وكان يعد وجباته ويغسل ملابسه بنفسه، وكان غالبًا ما يقضي وقته وحيداً، بحسب النيويورك تايمز.

ولاحقاً أمضى الصيف في مدرسة ”غوردنستون“ الداخلية الإسكتلندية المعروفة بتجاربها الفريدة والقاسية في معاملة أبناء النخب والأمراء.

وكشف الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا أنه كره مدرسة غوردنستون، لكن الشيخ محمد بن زايد قال إنه استمتع بوقته هناك، كما قضى سنة في أكاديمية ”ساندهرست“ العسكرية البريطانية.. حيث اجتاز دورات بعدة تخصصات في المدرعات والطائرات.

مرحلة مابعد أحداث 11 سبتمبر
كانت هجمات 11 سبتمبر لحظة فارقة في حياة الشيخ محمد بن زايد، حيث كشفت عُمق تهديد التطرف الإسلامي ومدى إنكار العالم العربي لهذا التطرف، وفي السنوات التالية، أحبطت السلطات الإماراتية سلسلة من المؤامرات الإرهابية من قِبل الجماعات الجهادية، بما في ذلك خطة لهجوم ثلاثي بسيارات مفخخة على فندق خمس نجوم عام 2005.

تغيير الإماراتيين
تقول الصحيفة الأمريكية إن الشيخ محمد بن زايد سعى لتغيير الإماراتيين أنفسهم، ليكونوا أكثر انضباطًا وعقلانية واعتمادًا على الذات.. فرض تدريب الأفراد بشكل جاد وقاس يصعب تحقيقه في دولة غنية شبابها مترف يميل إلى الوظائف السهلة.. وجعل المصارعة اليابانية إلزامية في المدارس، وفي عام 2014، أسس حملة التجنيد العسكري الإلزامي، وأجبر الشباب الإماراتي بما في ذلك أفراد أسرته الخاصة على تحمل عام من العمل الجاد في معسكرات التدريب.. هناك تحول الافراد من الكسل إلى النشاط في معسكرات التدريب التي عززت صحتهم وجعلتهم مستعدين فجأة لغسل ملابسهم وأطباقهم بأنفسهم، وجمعت المعسكرات أيضًا أشخاصًا من مختلف مناطق الإمارات والطبقات الاجتماعية على نحو نادر الحدوث في الماضي.

الإمارات الجديدة
الشيخ محمد بن زايد استثمر الكثير من الموارد في جهود مكافحة التطرف والإرهاب من جهة، وبنا جيشاً قوياً قادراً على ردع المخاطرالمحدقة في المنطقة ونسج توازنات اقليمية ودولية من جهة اخرى، والأهم من ذلك كله أنه تمكّن من إنقاذ بلده من خطر التطرف المتفشي في المنطقة وبنى جيلاً من الشباب استطاع خلال فترة وجيزة أن يكون أهلاً للثقة في تأسيس الخمسينية الثانية لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تعتبر الدولة الأكثر جذباً للعيش فيها بالنسبة للشباب العربي .. كما يقول استطلاع للرأي أوردته الصحيفة الأمريكية

+A -A
حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك