الأردن: رفض شعبي لاتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل

المختص في الشأن الفلسطيني في الاردن يؤكد أن هذه الاتفاقية هي أرضية جديدة لاتفاقيات السلام الموقعة بين الحكومة الأردنية وتل أبيب.

المصدر: الأردن- إرم

أثارت الاتفاقية التي وقعتها الحكومة الأردنية مؤخرا مع شركة ”نوبل إنيرجي“ الأمريكية لشراء الغاز من إسرائيل، ردود فعل شعبية وغاضبة، رافضة لتوسيع رقعة التطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

ووصف المختص في الشأن الفلسطيني في الاردن، ومدير مركز القدس للدراسات، عريب الرنتاوي، هذه الاتفاقية بأنها أرضية جديدة لاتفاقيات السلام الموقعة بين الحكومة الأردنية وتل أبيب.

وطالب الرنتاوي الحكومة بإيجاد حلول، لارتفاع فاتورة الطاقة بعيدا عن الغاز الإسرائيلي، محذرا من تكرار نموذج الغاز المصري بالاعتماد على مصدر واحد للطاقة.

وشهد مجلس النواب الأردني حراكا واسعا حول الاتفاقية، حيث تبنى أكثر من 40 نائب مذكرة نيابية، تطالب الحكومة بوقف المعاهد مع العدو الإسرائيلي، والتوجه لمصادر الطاقة المحلية، وأهمها الصخر الزيتي الموجود بكميات كبيرة في الأراضي الأردنية.

وحاولت الحكومة الأردنية ممثلة بشركة الكهر باء الوطنية، تظليل الرأي العام، من خلال استخدام الشركة الأمريكية واجهة لاخفاء الانفتاح التجاري الجديد مع إسرائيل، حيث لم تصرح الشركة في بيانها، أن الغاز التي ستنقله الشركة الأمريكية مصدره من الحقل الإسرائيلي في أراضي فلسطين المحتلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة