فيديو.. فنان فلسطيني يعكس حرب غزة في لوحات تشكيلية

المعرض الذي تنظمه مؤسسة محمود درويش في رام الله يضم 27 لوحة فنية ترصد انتفاضة فلسطين منذ 30 عاما إلى الآن.

المصدر: إرم – من رحمة حجة

”مهما تحدثنا سنظل مقصرّين تجاه ما أصاب إخواننا في قطاع غزة“، بهذه الكلمات افتتح الفنان التشكيلي الفلسطيني كريم دباح، معرضه الشخصي الثاني خلال مسيرته الفنية التي بدأها منذ أكثر من 30 عاما.

وسيرصد دباح (77 عاما) ريع إحدى اللوحات في معرضه ”عودة وبدايات“ لأهالي غزة، وفق ما قاله لشبكة ”إرم“.

ويضم المعرض الذي نظمته مؤسسة محمود درويش في قاعة الجليل بمدينة رام الله، 27 لوحة فنية بين الزخرفة والخط العربي والرسم بالألوان الزيتية والنحت على النحاس، ناقلة مراحل متعددة كحصار جامعة بيرزيت (1984) وسنوات الانتفاضة الأولى (1987)، حتى الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

والمتجوّل في المعرض يلحظ الفارق الزمني الذي يصل 30 عاما بين لوحة وأخرى، لكن المعنى فيها لم يتغير كثيرا، لاسيّما أن المعاناة الفلسطينية تحت الاحتلال لاتزال مستمرة.

ودباح الذي تخرج من إحدى جامعات الاتحاد السوفييتي، بدأ مسيرته الفنية بعد عام 1973 عن طريق إنتاج اللوحات والانخراط في حقل التعليم، ليدرس بعد سنوات في جامعات فلسطينية عدة (جامعة بيت لحم/ النجاح/ القدس، وغيرها) ويعرض فنه ضمن معارض مختلفة في داخل فلسطين والخارج.

وفي حديثه للحضور الذي جاء لتذوق فنه الذي ما زال يحتفظ رغم مرور عشرات أعوام بذات الطابع الثوري والانتصار للشعب والفقراء ضد الظلم والاحتلال، دعا دباح إلى لم شمل الفنانين الفلسطينيين عبر معرض فني يبرز أفضل أعمالهم وأهمها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com