فيديو.. أحزاب مصرية تطالب السيسي بتعديل قانون التظاهر

عدد من الأحزاب تطالب الرئيس المصري بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين، الذين اعتقلوا إبان ثورة 25 يناير.

المصدر: القاهرة- من محمود غريب

طالبت أحزاب مصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعديل قانون التظاهر، بما يحفظ حقوق المواطنين، خصوصا حقهم في التعبير عن الرأي.

وطالبت أحزاب التيار الشعبي، والدستور، والمصري الديمقراطي، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والكرامة، ومصر الحرية، والعدل، السيسي بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين الذين اعتقلوا إبان ثورة 25 يناير.

ودعت الرئيس المصري إلى تشكيل لجنة بمشاركة كافة القوى السياسية، لتعديل قانون التظاهر الذي أقره الرئيس المؤقت السابق، عدلي منصور، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بما يتوافق عليه كافة أطياف المجتمع.

وقالت العضو السابق في لجنة الخمسين، الدكتورة هدى الصدة، إن ”قانون التظاهر الحالي يخالف مواد الدستور الجديد، بما يطعن بعدم دستوريته، كونه حَوّل وجوب الإخطار إلى وجوب الحصول على موافقة بشأن التظاهر والاحتجاج السلمي“.

من جانبه، قال المتحدث باسم حزب الدستور، خالد داوود، في تصريح خاص لشبكة ”إرم“ إن ”القوى السياسية الموقعة على بيان رفض قانون التظاهر، وضعت خطة للمطالبة بتعديل القانون، تتمثل في التظاهر السلمي في كافة الميادين، وتشكيل لجنة لمخاطبة مؤسسة الرئاسة للاستجابة لمطالب القوى السياسية“.

ميدانيا، أطلقت قوات الأمن المصرية، السبت، قنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق مسيرة متجهة إلى قصر الاتحادية الرئاسي، شرق القاهرة، للمطالبة بإسقاط قانون التظاهر وإطلاق سراح معتقلين.

وذكرت مصادر أنه ”عقب إطلاق قنابل الغاز، سادت حالة من الفوضى المكان، وسط كر وفر بين الجانبين، حيث رد المحتجون على قوات الشرطة بالحجارة“.

وضمت المسيرة نشطاء ينتمون لحركات سياسية مختلفة، بينها: جبهة طريق الثورة، و 6 أبريل بجبهتيها، وشباب من أجل العدالة والحرية، والاشتراكيين الثوريين، وحركة المقاومة الطلابية، وحزب التيار المصري، وحزب مصر القوية، وحملة الحرية للجدعان.

وجاءت الفعالية تحت شعار ”اليوم العالمي للتضامن مع المعتقلين“، الذي سيجري فيه تنظيم مظاهرات في عدة دول، بينها فرنسا وألمانيا وإنجلترا. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: ”يسقط قانون التظاهر.. الحرية للمعتقلين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com