فيديو.. صاحب أول هدف في المونديال كان ”أسير الحرب“

لوسيان لوران ولد بأواخر 1907 في ضاحية قرب باريس وشارك في الحرب العالمية الثانية وفي إحدى المعارك مع الجيش النازي اعتقله الألمان لمدة 3 أعوام.

المصدر: إرم - (خاص) من محمد داغستاني

في لحظة خاطفة من التاريخ، اخترق اللاعب الفرنسي ”أرنست ليبيراتي“ دفاع الخصم بكرة مررها إلى زميله المهاجم مثله، لوسيان لوران، بعدها هزّ اللاعب شباك المرمى المكسيكي بأول هدف في أول مونديال لدخل التاريخ، ودخل معه التاريخ أيضا حارس المرمى المكسيكي أوسكار بونفيغليو، كأول من دخلت في مرماه كرة بأول مونديال.

ولا يحين كأس العالم كل 4 سنوات، إلا ويستعيد أحدهم ذكرى الدقيقة 19 من الساعة 5 بعد ظهر 13 يوليو، أول أيام مونديال ذلك العام، وفيه كان ملعب ”Pocitos“ مكتظ المدرجات بسعتها القصوى في العاصمة، مونتيفيديو، والمباراة على أشدها بين منتخبي فرنسا والمكسيك.

يكتبون عن لوران، الذي ولد بأواخر 1907 في ضاحية قرب باريس، أنه لعب وعمره 14 سنة في 1921 وإلى 1930 مع نادي ”باريس تشارينتون“ ثم انضم إلى ”نادي سوشو“ وبعده إلى ”فريق العمال“ بشركة ”بيجو“ للسيارات.

ويكتبون عنه أيضا أنه في 1939 بدأت الحرب العالمية الثانية، فاستدعوه ليخدم في الجيش الفرنسي، وفي إحدى المعارك مع الجيش النازي اعتقله الألمان، وزجوا به أسير حرب في معسكر للاعتقال بقي فيه 3 أعوام، ثم أطلقوا سراحه في 1943 ليلعب بعدها 3 سنوات مع ”نادي بيسانكون“ ثم ليعتزل ويصبح مدربا للناشئين، وامتد به العمر إلى درجة أنه كان اللاعب الوحيد الذي شارك بكأس العالم 1930 ورأى منتخب بلاده يفوز بكأس العالم 1998 في فرنسا نفسها.

وفي لوسيان لوران في 11 أبريل 2005 وهو بعمر 97 سنة، وفي مدينة تبعد في الشرق الفرنسي 411 كيلومترا عن الضاحية التي ولد فيها قرب باريس، تاركا على الأرض بعد رحيله أغلى إثنين في حياته: ابنه الوحيد مارك وأول هدف سجله في أول يوم من أول مونديال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com