فيديو.. وزير الآثار: “أبوالهول” الصيني لن يسحب البساط من المصري

الآثار المصرية ترى أن تمثال أبو الهول الصيني لا يمت للأصل بصلة سواء في تفاصيل الوجه أو حجم التمثال.

المصدر: القاهرة- (خاص) من مروان أبوزيد

أكد وزير الآثار المصري محمد إبراهيم أن تمثال أبو الهول الصيني الذي جرى تشييده في مقاطعة “خبي” الصينية لن يسحب البساط من الأصل المصري ولن يجذب السياح.

وأوضح وزير الآثار أن تمثال أبو الهول الصيني لا يمت للأصل بصلة سواء في تفاصيل الوجه أو حجم التمثال، مشيرا إلى أنها ليست المرة الأولى التي تقلد فيها الآثار المصرية كما حدث سابقا في “لاس فيغاس” بأمريكا.

وأضاف أن كل محاولات تقليد الآثار المصرية بائسة ويائسة وغير ناجحة، لافتا إل أنه لا يوجد في العالم حتى الن ما يسم بحقوق الملكية الفكرية للآثار، وهو ما تسعى مصر لتكريسه حاليا مع المنظمات العالمية.

وأشار إبراهيم إلى أن الكثير من الدول بالعالم تخاف من إصدار قانون يحمي الملكية الفكرية للآثار؛ لأن ذلك يمنح مصر حق جمع آثارها من كل الدول.

يذكر أن تمثال “أبو الهول المصري” الذي يعود لعصر الفراعنة ويعد من أبرز الآثار في العالم انتهى الصينيون من بناء نسخة طبق الأصل منه، في أجواء مشابهة لمنطقة الأهرامات بالجيزة.

وبني في مدينة “شيجياتشوانغ” بمقاطعة خبي، ويبلغ طوله حوالي 60 مترًا، وارتفاعه 20 مترًا، ويعد التمثال الثاني من نوعه، حيث توجد نسخة أخرى بمدينة لاس فيغاس الأمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع