إنفوغرافيك.. أبرز الانقلابات العسكرية الفاشلة في العالم خلال نصف قرن

إنفوغرافيك.. أبرز الانقلابات العسكرية الفاشلة في العالم خلال نصف قرن

المصدر: إرم نيوز - تقرير حمدان كوسى - تصميم : عبد الفتاح سكر

insurgent(1)

شهدت دول عربية وأجنبية عدة منذ  ستينيات القرن الماضي وإلى الآن محاولات انقلابية عسكرية، منها نجح في مسعاه، ولكن عددا من هذه الانقلابات فشلت فشلا ذريعا وأودت بمنفذيها إلى حبل المشنقة.

إرم نيوز ترصد لكم أبرز هذه الانقلابات العسكرية الفاشلة في نصف قرن .

 انقلاب ليبيا :

في 7 كانون الأول /ديسمبر عام 1969 حاول رفاق معمر القذافي الذين ساعدوه في الانقلاب العسكري على حكم السنوسي بالانقلاب عليه ، لكنه اعتقل رفيقيه المقدم آدم حواز، والمقدم موسى الحاسي ، وأحبط الانقلاب .

انقلاب فنزويلا :

أصدر الرئيس الفنزويلي السابق هوغو شافيز قانونًا في العام 2001، يُجيز تأميم الأراضي والنفط والمصارف ، ما أثار غضب الأحزاب التي يقودها رجال أعمال فتم الترتيب لانقلاب عسكري ضده في العام 2002، وعاد الفقراء وغالبية الشعب للتظاهر في الشارع يطالبون بعودة الرئيس هوجو شافيز إلى مقاليد السلطة مرة أخرى ، وبعد يومين فقط عاد شافيز إلى الرئاسة بمُساعدة عسكريين موالين له.

انقلاب المغرب 1961

خدم الجنرال محمد أوفقير في عهد الملك محمد الخامس حتى وفاته  ، وكان أحد أعمدة النظام الملكي منذ عام 1961 ، وبعد تولي ابنه الملك الحسن الثاني الحكم في المملكة، بات وزيرًا للدفاع ووزيرًا للداخلية معًا، وقام بالتخطيط لمحاولة انقلاب، هي الأشهر في تاريخ المغرب، وفي أثناء عودة الملك الحسن الثاني إلى المغرب قامت  3 طائرات من سرب الطيران المرافق له بإطلاق النيران على الطائرة الملكية، أصيبت المحركات إلا أنَّ الطائرة استطاعت الهبوط بسلام، ونجا الملك من محاولة انقلاب تعرض لها، وقتل أوفقير بعدها بساعات .

انقلاب في السودان

بعد انقلاب ناجح في العام 1989، استطاع حسن البشير، أن يحكم قبضته على الحكم في السودان، لكنَّ تلكَ القبضة تعرضت للعديد من المحاولات الانقلابية، التي فشلت جميعًا، وكانت أشهر هذه المحاولات وأخطرها محاولة 1990، حينما قامت مجموعة من ضباط الجيش السوداني بمحاولة انقلاب، والتي عرفت بـ“انقلاب رمضان“، وكانت بقيادة اللواء عبدالقادر الكدرو، واللواء الطيار محمد عثمان حامد، وحكم على المشاركين فيه بالإعدام.

انقلابات العراق

واجه الرئيس الراحل صدام حسين عددًا من الانقلابات التي أفشلها جميعًا في فترة حكمه للعراق، وكان من بينها انقلاب في يناير 1990، في أثناء الاحتفال بتأسيس الجيش العراقي، لكن أجهزة المخابرات العراقية أفشلت المحاولة، وأعدم المخطط الرئيسي له.

وفي العام 1996، قامت حركة الوفاق الوطني العراقي بمحاولة انقلاب بالتعاون مع المخابرات الأمريكية وبعض قادة الجيش الكبار، لكنها فشلت وأعدم صدام 30  ضابطًا كبيرًا، واعتقل نحو 100 شخص.

انقلاب تونس 1962

شهدت تونس محاولة انقلاب فاشلة في ديسمبر 1962 ضد نظام الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة، وألقي القبض على المجموعة، التي خططت له والتي تضم قرابة 25 شخصَا، وحُكم على كثير منهم بالإعدام.

انقلاب الإكوادور

حاولت مجموعة كبيرة من قوات الشرطة في الإكوادور في 30 سبتمبر 2010، الإطاحة بحكومة رافائيل كوريا ، وحسم الأمر انطلاق تظاهرات جماهيرية ضخمة إلى الساحة المركزية بالعاصمة ”ساحة الاستقلال“، وانطلق الآلاف إلى المستشفى حيث كان كوريا محتجزًا، وأخذته بالقوة.

انقلاب بنجلاديش

في يوم 19 يناير 2012، أعلن جيش بنغلادش عن إحباط محاولة من جانب مجموعة ضباط؛ للإطاحة بحكومة رئيسة الوزراء شيخة حسينة واجد، وأعلن الجيش أن عدد المتآمرين يتراوح ما بين 15 و20 شخصًا، وأنه ستتخذ إجراءات قانونية صارمة ضد هؤلاء المتورطين.

انقلاب تركيا

15 يوليو تموز 2016 ..مجموعة من العسكر تقوم بمحاولة الانقلاب على حكومة العدالة والتنمية قبل أن تتجمع الجماهير في الشوارع وتساهم في فشل المحاولة الانقلابية التي انتهت خلال ساعات وسط موجة اعتقالات واسعة في صفوف الجيش والشرطة والقضاء بتهمة المشاركة في الانقلاب.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com