إنفوغرافيك.. أبرز العمليات الإرهابية التي ضربت الأردن منذ عام 2000 – إرم نيوز‬‎

إنفوغرافيك.. أبرز العمليات الإرهابية التي ضربت الأردن منذ عام 2000

إنفوغرافيك.. أبرز العمليات الإرهابية التي ضربت الأردن منذ عام 2000

المصدر: إرم نيوز - تقرير : عبدو حليمة - تصميم عبد الفتاح سكر

شهد الأردن عددًا من الخروقات الأمنية التي أدت بالتالي إلى تنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة تبناها تنظيم القاعدة وداعش وآخرون.

وكانت الأحداث الأمنية في البلاد تتفاعل مع الأحداث الإقليمية والدولية، إذ نشطت هذه العمليات بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة والحرب على العراق، لتعاود نشاطها مجددا مع انهيار المحيط العربي المشتعل في كل من سوريا والعراق وسيناء وانتشار داعش بشكل كبير.

وإليكم أبرز العمليات الإرهابية التي ضربت المملة منذ بداية القرن الحادي والعشرين .

 

عام 2002 خلية تابعة لأبي مصعب الزرقاوي تغتال الدبلوماسي الأمريكي لورنس فولي الذي كان يعمل في الوكالة الأميركية للإنماء الدولي .

 

2004 خلايا للزرقاوي تقصف بصواريخ كاتيوشا مستشفى عسكريًا في مدينة العقبة الجنوبية؛ ما أدى إلى وفاة شخص وإصابة 4.

 

2005 أضخم العمليات وتمثلت بتفجيرات عمان التي استهدفت ثلاثة فنادق تبناها تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ، وأسفرت عن مقتل ستين شخصا وجرح المئات .

 

2015اعتداء مسلح داخل مركز تدريب أمني أردني شرق عمان أسفر عن مقتل خمسة مدربين عسكريين من الأردن وأمريكا وجنوب أفريقيا ، واعتبرت الحكومة حينها إن العمل “فردي ويتعلق بأمور نفسية” لمنفذ الهجوم .

 

2016 مقتل ضابط أمن من القوات الخاصة الأردنية إثر اقتحام مقر خلية على صلة بداعش في مدينة إربد شمالي البلاد، قُتل فيها سبعة من الخلية المسلحة أثناء الاشتباك واعتقل آخرون.

 

2016 : مقتل خمسة من مرتبات دائرة المخابرات العامة الأردنية في هجوم مسلح استهدف مقرًا يتبع دائرة المخابرات في منطقة مخيم البقعة شمال عمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com