هل تسقط عاصمة " الخلافة " قريبا ؟ ( فيديو إرم )هل تسقط عاصمة " الخلافة " قريبا ؟ ( فيديو إرم )

هل تسقط عاصمة " الخلافة " قريبا ؟ ( فيديو إرم )

التقدم الكبير والمفاجئ للقوات الكردية في محافظة الرقة معقل تنظيم داعش ،خلط الكثير من الأوراق..

خاصة وأن قوات الحماية الكردية باتت على بعد خمسين كلم فقط من مدينة الرقة بعد أن سيطرت على مدينة تل أبيض الحدودية مع تركيا ومدينة عين عيسى واللواء 93 الملاصق للفرقة السابعة عشر أهم القواعد العسكرية هناك.

ويقع اللواء 93 ومدينة عين عيسى على طريق رئيسي بالنسبة للأكراد وداعش في آن معا، إذ يربط مناطق سيطرة الأكراد في محافظتي حلب و الحسكة بمناطق سيطرتهم في محافظة الرقة. كما يربط الطريق معقل داعش في الرقة بمناطق سيطرتهم في محافظتي حلب والحسكة أيضا.

ويرى محللون أن عاصمة التنظيم باتت مهددة بشكل كبير بعد سقوط خطوط الدفاع عنها وحرمان داعش من طريق إمداد حيوية لنقل المقاتلين والسلاح والسلع،الأمر الذي شكل الكثير من الضغط على التنظيم المتطرف . خاصة وأن المنطقة الواقعة بين الرقة ومدينة عين عيسى ضعيفة عسكريا ولا تحصينات فيها".

ارتباك داعش بدا واضحا حين راح يحصن الفرقة 17 واستقدم أكثر من 100 آلية محملة بالعناصر والأسلحة من الريف الشرقي للمحافظة وأعلن عناصره إرسال “بيعة الموت” لخليفتهم من عين عيسى.

في حين نفت مصادر أهلية صحة ما تنقله بعض وسائل الإعلام عن إبلاغ تنظيم “الدولة الإسلامية” المواطنين الكرد القاطنين في مدينة الرقة مغادرتها خلال 24 ساعة.

لكن محللين عسكريين استبعدوا شن هجوم على مدينة الرقة في المدى القصير. لأن معركة الرقة تحتاج إلى قوات ضخمة. إضافة إلى تخطيط طويل ودعم المقاتلين الأكراد وحلفائهم بأسلحة إضافية، تمكنهم من تعزيز سيطرتهم على تل أبيض والمناطق المجاورة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com