الاتحاد الأوروبي يسلم تقريره للسلطة الفلسطينية ويدين الاستيطان (فيديو إرم)

ممثل الاتحاد الأوروبي جون غات راتر يقول إن موقف الاتحاد صريح وواضح تجاه إدانة الاستيطان.

المصدر: القدس المحتلة – إرم

أكد ممثل الاتحاد الأوروبي جون غات راتر على عدم شرعية الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وقام بإدانة إسرائيل في إقدامها على تقديم عطاء ببناء 77 وحدة استيطانية جديدة في القدس.

وقال غات راتر خلال تسليمه لتقرير سير العمل في إطار سياسة الجوار الأوروبي لفلسطين لعام 2014 إلى وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي خلال مؤتمر برام الله اليوم الاثنين، إن موقف الاتحاد الأوروبي صريح وواضح تجاه إدانة الاستيطان.

وأوصى غات راتر السلطة الفلسطينية بضرورة التقدم في المصالحة الداخلية وتحمل الحكومة مسؤولياتها الكاملة تجاه قطاع غزة وتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهة في كل فلسطين، وعلى ضرورة متابعة الخطوات الايجابية باتجاه الاستئناف المبكر لعملية السلام.

بدوره، أكد المالكي موقف السلطة الفلسطينية الرافض للاستيطان، باعتباره مخالفا للقانون والشرعية الدولية، وتأكيده على متابعة ملف الاستيطان في كافة المحافل الدولية.

وأكد أن ملف الاستيطان يحظى بأولوية ضمن الحراك السياسي الدبلوماسي الفلسطيني، حيث تم تقديمه للمحكمة الجنائية الدولية.

وشدد على أهمية تقوية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي باعتباره من أفضل الشركاء الداعمين لفلسطين، كما أكد الالتزام بالمبادئ التي تربط فلسطين بالاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن الحكومة الفلسطينية ستأخذ بعين الاعتبار تقرير سياسات الجوار الأوروبي، والبحث في التوصيات الواردة للعمل بمهنية وشفافية وتطوير مؤسسات الدولة الفلسطينية.

ودعا تقرير الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام مع الالتزام الكامل بتعليق عقوبة الإعدام لحين إلغاء العقوبة في الأراضي الفلسطينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com