حقائق عن اتفاقية ”سد النهضة“ بين مصر وإثيوبيا (فيديو إرم)

شبكة إرم الإخبارية ترصد عددا من الحقائق حول وثيقة اتفاقية مبادئ سد النهضة، بين القاهرة وأديس أبابا.

المصدر: القاهرة - ربيع يحيى

وقعت مصر وإثيوبيا الإثنين 23 مارس/ آذار على وثيقة إتفاق مبادئ سد النهضة في العاصمة السودانية الخرطوم، بحضور الرئيس عمر البشير، الذي وصف الإتفاقية بالتاريخية.

ووصف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التوقيع على الإتفاقية، بأنه ”بداية مرحلة جديدة من بناء جسور الثقة“، فيما تعهد رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ميريام ديسالين ”باسم شعب إثيوبيا وحكومتها بأن سد النهضة لن يلحق الضرر بمصر“.

وتتضمن الوثيقة مبادئ حاكمة بين الدول الثلاث، وضمانات تحافظ على مصالحهم المشتركة، كما تتضمن حزمة من المبادئ، التي تحفظ الحقوق المائية لدول حوض النيل، مع إلتزام إثيوبيا باحترام نتائج الدراسات المزمع إتمامها.

وتتضمن الاتفاقية أيضا تعهد الدول الثلاث بالتوصل إلى اتفاق حول قواعد ملئ خزان السد وتشغيله السنوي فى ضوء نتائج الدراسات، وإنشاء آلية تنسيقية دائمة من الدول الثلاث للتعاون فى عملية تشغيل السدود.

وتركز الاتفاقية المصرية – الإثيوبية على إقرار مبدأ الحل السلمي للنزاعات حول سد النهضة، ووضع آلية لتسوية أي نزاعات مستقبلية بين مصر وإثيوبيا. مع الإشارة إلى أنه لا علاقة بين وثيقة ”سد النهضة“ وبين الاتفاقيات الدولية المنظمة لاستخدام مياه النيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com