الإيزيديون يستقبلون الأكراد على جبل سنجار
الإيزيديون يستقبلون الأكراد على جبل سنجارالإيزيديون يستقبلون الأكراد على جبل سنجار

الإيزيديون يستقبلون الأكراد على جبل سنجار

جبل سنجار (العراق)- لوح مقاتلون أكراد بعلامة النصر أثناء اجتياحهم الجزء الشمالي من جبل سنجار اليوم السبت بعد يومين من اختراقه لتحرير مئات الإيزيديين المحاصرين هناك منذ شهور على أيدي مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

ورأى شهود عيان في ساعة متأخرة اليوم السبت مقاتلين أكرادا وإيزيديين يحتفلون بالمكاسب التي حققوها بعد أن بدأوا هجومهم يوم الأربعاء بدعم جوي أمريكي كثيف.

ورفرف علم إقليم كردستان العراق بشمسه الصفراء وأطلقت نيران الأسلحة احتفالا. وحيا أطفال صغار "حزب البرزاني" في إشارة إلى مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق.

وقال المقاتل الإيزيدي حسو ميشكو حسو "حوصرنا في الشهور الثلاثة الماضية. كنا نعيش على القمح الخام والشعير."

وكانت محنة أولئك المحاصرين على الجبل بالإضافة إلى تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في اتجاه أربيل عاصمة إقليم كردستان هي التي دفعت الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى إصدار أوامره بشن ضربات جوية ضد مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق في أغسطس آب . وقتل المتشددون آلافا من أقلية اليزيديين الدينية أو أسروهم.

واستعادت قوات البشمركة في شمال العراق منذئذ معظم الأراضي التي خسرتها. لكن الحرب استمرت حيث خاض الجيش العراقي المنهك ومتطوعون من الميليشيات الشيعية معارك مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في وسط وغرب العراق. وتشن الولايات المتحدة كذلك ضربات جوية في سوريا ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وتوقع مقاتلون أكراد وإيزيديون اليوم السبت أن تسقط بلدة سنجار اليزيدية الواقعة إلى الجنوب من الجبل قريبا في أيدي القوات الكردية. ويقولون إن هناك معركة تدور بالفعل هناك لكن لا يوجد تأكيد لذلك من مصادر مستقلة.

وقال حاجي نجم حاسيم وهو مقاتل يزيدي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني "هناك قتال الآن في سنجار. معنويات مقاتلي الدولة الإسلامية انهارت تماما... سنذهب إلى بلدة سنجار غدا بكل تأكيد."

وأضاف أن مقاتلي الدولة الإسلامية ليس لديهم سوى قناصة ومفجرين انتحاريين.

ووصلت إلى جبل سنجار السبت قافلة من 32 شاحنة من المساعدات التي أرسلها الأكراد العراقيون إلى الإيزيديين.

وسمع في الليل صوت طائرات حربية تحلق.

ولم يهبط أي إيزيدي على ما يبدو من على الجبل حيث ينتظر كثير منهم لمعرفة مصير بلدة سنجار قبل أن يحاولوا العودة إليها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com