حقائق لا تعرفها عن الببغاوات الثرثارة (صور)

حقائق لا تعرفها عن الببغاوات الثرثارة (صور)

المصدر: بلقيس دارغوث-شبكة إرم الإخبارية

بعد الكلاب والقطط والسمك، تعتبر الطيور رابع أكثر الحيوانات الأليفة انتشارًا في العالم، أهمها طير الببغاء بألوانه المبدعة وحركاته البهلوانية وشخصياته المختلفة ومقدرته الفريدة على تقليد الأصوات.

في أمريكا وحدها يوجد أكثر من 14 مليون طير ببغاء في الأسر، سواء في البيوت أو في حدائق الحيوانات.

من صفات الببغاء المميزة، العمر الطويل والذكاء والقدرة العالية على التفاعل اجتماعيًا مع الآخرين، ناهيك عن حاجته الملحة للتسلية واللعب.

وبالتزامن مع اليوم الوطني للطيور، نلفت في ما يلي إلى حقائق غريبة لم تكن تعرفها عن الطير الثرثار؛ نقلا عن  مجلة ”ذا سميثسونيان“.
كوكي.. أكبر ببغاء معمر في العالم

1- بعض الببغاوات تستخرج حاجتها من الكالسيوم: كشف باحثون في جامعة يورك أن ذكاء الببغاء يوازي ذكاء الأطفال في سن الخامسة، وأن الببغاء الذكر يطحن بمنقاره بذور الثمار كالتمر ليقدم للإناث خلاصة الكالسيوم الموجودة فيها قبل التزواج.

2- تشكيلة كبيرة من الطعام: يأكل طير الببغاء تشيكة واسعة من الأطعمة كالفواكه والبذور والمكسرات والحشرات وحتى اللحوم.

3- ليست جميعها استوائية الجنسية: اكتشف العلماء حتى الآن 350 نوعًا من طيور الببغاء، معظمها يعيش في المناخ الاستوائي سواء في افريقيا أو أستراليا أو آسيا أو أمريكا الوسطى والجنوبية، لكن بعض تلك الأنواع تكسر القاعدة لتنحدر من نيوزلندا مثلا أو جبال المكسيك.

4- ثلث الببغاوات معرضة للانقراض بسبب القضاء على مواطنها أو صيدها بهدف البيع.

5- يختار الببغاء الذكر شريكة مطابقة له: فيصعب التفريق بين الببغاء الذكر وشريكته الأنثى في معظم الأنواع.

6- يتذوق الببغاء من طرف منقاره الأعلى: رغم أنه يمتلك غدد التذوق في حلقه، إلا أن معظم الأنواع تستطيع التذوق بطرف منقارها.
ببغاء الكف الأسود

7- يعادل وزن بعض الطيور وزن القطة، بل أن أكبر طير مسجل يبلغ حجه نحو مترا من أعلى منقاره حتى آخر ريشة في ذيله، وقد يصل وزنه إلى 5 كيلوغرامات.

8- يعيش الببغاء أحيانا أكثر من صاحبه، إذ يبلغ معدل عمر الببغاء نحو 50 عاما، علماً أن أكثر ببغاء معمر يدعى كوك، ويبلغ عمره 82 عاماً في حديقة حيوانات بشيكاغو.

9- يحتوي ريش الببغاء على مواد مضادة للالتهابات وهي نوع من الدفاع الخاص عن النفس ضد الأمراض والالتهابات الناتجة عن البكتيريا، وهي المسؤولة عن تنوع ألوانه وجمال وصيانة ريشه.

10-  1700كلمة: تشتهر الببغاوات بحبها للتحدث والثرثرة، ويسجل الطير باك رقما قياسيًا في موسوعة غينيس، إذ يحتوي مخزونه من المفردات على 1728 كلمة.

11- ببغاء ”الكف الأسود“ هو أصعب نوع للتناسل والتكاثر: إذ تموت صيصانه بمجرد بلوغها سنة واحدة، ويعزو العلماء السبب لحساسية ريشها لأشعة الضوء، وهي آيلة للانقراض.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com