"داعش" يصل إلى أوكرانيا (صور)

"داعش" يصل إلى أوكرانيا (صور)

موقع روسي يقول إن بعض الميليشيات التابعة للتنظيم فتحت جبهة للقتال ضد الجنود الروس في أوكرانيا، بدعم من السلطات الأمريكية.

المصدر: إرم- من دمشق

أفاد موقع ”روسكايا بلانيتا“ الروسي، الاثنين، أن ”بعض الميليشيات التابعة لتنظيم ”داعش ”الإرهابي، فتحت جبهة للقتال ضد الجنود الروس في أوكرانيا، بدعم من السلطات الأمريكية، التي تقدمت بتوصيات إلى الحكومة الأوكرانية بشأن الجماعات المتشددة الإسلامية.

وأوضح الموقع الذي نشر مجموعة صور قال إنها لـ“داعش أوكرانيا“، أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، قال في بيان له ”إن واشنطن تقدم توصيات إلى السلطات الأوكرانية بضرورة وجود المتشددين الإسلاميين في كتائب المتطوعين“.
d1

هذا ويُشار إلى أن مدير مركز مكافحة الإرهاب في مجموعة الدول المستقلة أندريه نوفيكوف، أعلن مؤخراً، أن حوالي ألفي روسي يقاتلون في صفوف تنظيم ”داعش“ في سوريا والعراق، وتقديرات الخبراء تقارب خمسة آلاف مقاتل“.

وكان مدير جهاز الأمن الفيدرالي (إف إس بي) الكسندر بورتنيفوك قدر في مطلع يونيو /حزيران عدد المواطنين الروس الذين يقاتلون في العراق بحوالي 1700، معرباً عن قلقه إزاء تنامي تأثير داعش في روسيا ودعا إلى تعاون متزايد مع واشنطن والغربيين بهذا الشأن.
d2

وكان وزير الداخلية الروسي فلاديمير كولوكولتسيف قد حذر في تصريحات صحفية له في 5 يونيو/حزيران من ظهور بؤر عدم استقرار مرتبطة بنشاط تنظيم ”داعش“ الإرهابي بالقرب من حدود روسيا، كاشفاً أن الأجهزة الأمنية في بلاده ترصد الأماكن التي يجري فيها تجنيد مواطنين روس وأجانب للمشاركة في ”الجهاد“، وتعرف جيدا أسماء المشرفين على مراكز التجنيد الموجودة في موسكو وباقي الأراضي الروسية، موضحا أن الأمن يتتبع هذا النشاط عن كثب.

ويتوسع نشاط مروجي الفكر المتطرف في منطقة شمال القوقاز والأماكن التي يتركز فيها المهاجرون من دول آسيا الوسطى، ويستخدم عملاء ”داعش“ شبكة الإنترنت بنجاح، كما أنهم يتسللون إلى مؤسسات تعليمية وثقافية ورياضية.
d4

وترصد أجهزة الاستخبارات الروسية ازدياد عدد المتطرفين الروس في صفوف تنظيم ”داعش“ الإرهابي، وتنامي ظاهرة الترويج للفكر الراديكالي وتسلل مروجيه إلى مؤسسات تعليمية وثقافية.

يذكر أن تقريرا أممياً قدم لمجلس الأمن الدولي أواخر مايو/أيار الماضي، قدر عدد المقاتلين في صفوف ”داعش“ بين 25 و30 ألفا، معظمهم أجانب.

وذكر التقرير أن عدد مسلحي التنظيم ازداد خلال الأشهر القليلة الماضية بمقدار 70%، إذ جاء المتطرفون الجدد من أكثر من 100 دولة بالعالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com