صور..24 فنانا يشاركون بمهرجان لفن الجرافيتي في عمّان

المشروع يركز على حرية المرأة ويندد بالصورة النمطية لها في وسائل الإعلام، من خلال الرسومات على حائط كبير في وسط البلد، تحت عنوان "قصص من الخوف إلى الحرية".

المصدر: عمّان- من تهاني روحي

افتتحت فعاليات مهرجان واو البلد في العاصمة الأردنية عمان، وهو أول مهرجان لفن الجرافيتي في الوطن العربي ويجمع 24 فنانا من بلدان عربية مختلفة منها مصر، واليمن، والبحرين، وفلسطين، وقطر والأردن.

ويركز المشروع على حرية المرأة ويندد بالصورة النمطية لها في وسائل الإعلام، من خلال الرسومات على حائط كبير في وسط البلد، تحت عنوان ”قصص من الخوف إلى الحرية“ الذي يركز على موضوع حرية المرأة، حيث يخصص لكل فنان مساحة خاصة به يتناول فيه الموضوع حسب رؤيته، ويعكس قصصا شخصية، ويشكل دعما معنويا وإلهاما لتعدي المشاكل المجتمعية والأحاسيس المتعلقة بالخوف.

وسبق المهرجان عدة ندوات ومناقشات واجتماعات من قبل مبادرات ومنظمات محلية مثل مبادرة الأردن الإنصاف في الأجور، ومبادرة صدقة، وحملة لا شرف في الجريمة، وحملة ”أمي أردنية وجنسيتها حق لي“، لنشر الوعي تجاه قضايا المرأة في الأردن والعالم العربي، وذلك لإعطاء الفنانين مساحة ملهمة للتعبير عن آرائهم من خلال الفن.

وبدأ مشروع ”واو بلدك“ افي العام الماضي في الأردن بهدف ربط علاقة الأفراد والمجموعات بانتمائهم للأحياء والشوارع من خلال فنون الشارع، وفن الجرافيتي بالتحديد.

أما ”ست الحيطة“ فهو مشروع تم في مصر على عدة مراحل العام 2013، يهدف لمناقشة المشاكل المتعلقة بالمرأة العربية في الأماكن العامة، من خلال فن الجرافيتي، وهذا العام تم دمج المشروعين في محاولة لتوسعة نطاق الرؤية، ودعوة لمزيد من الفنانين الأردنيين والعرب للمشاركة.

وفي كل عام، يحاول ”واو“ اختيار موضوع معين للتركيز عليه من خلال الأعمال الفنية. وقد تم اختيار مواضيع عديدة في المشاريع الماضية، مثل تمكين المرأة، والتحرش الجنسي، والعنف ورموز نسوية.

الفكرة الأساسية هي قدرة الفنانين أنفسهم على ربط المواضيع المختارة بتجارب وقصص شخصية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com