البنجابيات يحتفلن بالحب في مهرجان ”تيج“ – إرم نيوز‬‎

البنجابيات يحتفلن بالحب في مهرجان ”تيج“

المهرجان تقليد سنوي تتعهد فيه المرأة لزوجها أو حبيبها بأنها ستخلص له وأنها ستضحي من أجله بأي ثمن، وأن حياتها معه ستكون مليئة بالسعادة وستجعله يشعر بنعيم الحياة.

المصدر: عمّان- من تهاني روحي

احتفل في إقليم البنجاب مؤخرا في الهند بمهرجان تيجTeej festival ، وهو مهرجان تقليدي تظهر فيه المرأة البنجابية لزوجها أو حبيبها مدى محبتها له، وتتعاهد معه بأنها ستخلص له وأنها ستضحي من أجله بأي ثمن، وأن حياتها معه ستكون مليئة بالسعادة وستجعله يشعر بنعيم الحياة.

وترتدي النساء الفساتين والساري باللون الأحمر في هذا المهرجان، كما يصمن ويذهبن إلى االمعابد، أما الصبايا فتزين أيديهن برسومات الحناء المكثفة، ويرسمن الفراشات والزهور تعبيرا عن التفاؤل والسعادة.

الجدير بالذكر، أن المهرجان للنساء من جميع الأعمار ولا يشترط أن تكون متزوجة، إذ تشارك العازبات والجدات، والفتيات الصغيرات فيه، أيضا،بالفرح والرقص.

ويعود تاريخ هذا المهرجان إلى الأساطير الهندوسية القديمة، حيث يقال إن الآلهة بارفاتي كانت مُضربة عن الطعام والشراب حتى يسمح لها والدها بالزواج من حبيبها ”شيفا“، ثم انضمت إليها صديقاتها في الإضراب وفى نهاية الأمر سمح لها والدها بالزواج وعاشا حياة سعيدة، لذلك تحتفل النساء والفتيات كل عام بهذه الأسطورة فى معابد شيفا فى نيبال.

يذكر أن احتفال ”تيج“ أصبح يقام في جميع الأقاليم الهندية بطريقة مبتكرة وعصرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com